أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها أثناء الحمل

01:11 م الأحد 26 فبراير 2023
أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها أثناء الحمل

أغذية للحامل

كتبت- هدى عبد الناصر:

خلال فترة الحمل يجب أن تحرص الحوامل على المتابعة الدورية مع الطبيب المختص وتناول الأطعمة المفيدة لصحة الجنين والابتعاد عن غيرها التي يمكن أن تؤثر سلبًا على الأم والجنين.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أسوأ الأطعمة التي يجب تجنبها خلال الحمل، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

1-الأسماك عالية الزئبق

يعرف الزئبق بأنه عنصر شديد السمية، وتناوله بكميات كبيرة يجعله سامًا للجهاز العصبي والمناعي والكليتين إلى جانب بعض المشاكل الخطيرة في النمو لدى الأطفال، وبالتالي يجب الحذر جيدًا من تناوله، فهو يوجد في الماكريل، التونة، والقرش.

اقرأ أيضًا: التونة VS السلمون.. أيهما أكثر فائدة لصحتك؟

2- اللحوم غير المطبوخة جيدًا

عادًة ما يسبب تناول اللحوم غير المطهية سهولة الإصابة بالعدوى من عدة بكتيريا أو طفيليات، مما قد يؤدي إلى وفاة الجنين بعد الوفاة، أو الإصابة بأمراض عصبية شديدة بما في ذلك الإعاقة الذهنية، العمي، والصرع، لذلك يجب طهي اللحوم جيدًا قبل البدء في تناولها.

قد يهمك: كيف يؤثر تناول اللحوم الغير مطهية جيدًا على صحتك؟

3- البيض النيء

يحتوي البيض النيء على بكتيريا السالمونيلا التي تعتبر ضارة بصحة الجنين والأم، حيث تشمل بعض الأعراض المزعجة بما في ذلك الحمى، الغثيان، الإسهال وتشنجات المعدة، وبالتالي يجب الابتعاد تمامًا عن البي النيء وأي أطعمة تحتوي على البيض النيء.

قد يهمك أيضًا: شرب البيض النيء مع الحليب غير مفيد للعضلات- إليك أضراره

4- أعضاء الحيوانات

تعرف اللحوم العضوية بأنها مصدر كبير للعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الحديد وفيتامين ب 12 وفيتامين أ والزنك والسيلينيوم والنحاس، ومع ذلك، لا يجب الإفراط في تناولها لأن الكثير من فيتامين أ خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى تتسبب في حدوث تشوهات خلقية وإجهاض، وبالتالي يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناولها.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول ساندوتش السمين؟

5- الكافيين

تعتاد الكثير من النساء على تناول كمية كبيرة من الكافيين، ولكن تناوله بشكل مفرط يتسبب التأثير السلبي على مشيمة الطفل، وبالتالي ضعف نمو الجنين وزيادة خطر انخفاض الوزن عند الولادة، إلى جانب زيادة التعرض للولادة المبكرة وسهولة الإصابة بالأمراض المزمنة في مرحلة البلوغ.

قد يهمك: القهوة العادية Vs منزوعة الكافيين- أيهما أفضل لصحتك؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية