هل تناول السمك أثناء الحمل يسبب تشوهات الأجنة؟

03:47 م الجمعة 22 فبراير 2019
هل تناول السمك أثناء الحمل يسبب تشوهات الأجنة؟

السمك والحوامل

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

تعتقد كثيرات من النساء أن تناول الأسماك ممنوع تمامًا على الحوامل على اعتبار أنها تسبب تشوهات الأجنة وارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل.. فما صحة هذا الاعتقاد؟

أوضح الدكتور حسن جعفر، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد جامعة القاهرة، أن الأسماك من المأكولات المفيدة جدًا للحوامل، لاحتوائها على نسبة جيدة من الأوميجا 3 التي تحتاجها لأنه يفيدها ويفيد الأجنة في:

- بناء مخ الأجنة.

- تطوير الجهاز العصبي لديهم.

- وقاية الحوامل من ارتفاع ضغط الدم.

- يساعد على تقليل فرص الولادة المبكرة.

كما أن السمك مصدر جيد للبروتين الحيواني والحديد الذي يقيهن من الإصابة بالأنيميا، فضلًا عن احتوائه على فيتامين د الذي يساعد على ترسيب الكالسيوم في العظام ويقي الحوامل من هشاشة العظام ومشاكل الأسنان، لذا نصح بتناول أسماك البوري والبلطي طول فترة الحمل.. ولحساب فترة الحمل اضغطي هنا.

قد يهمك: "أوميجا 3" للحوامل.. فوائد وأضرار

أضاف الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، أن الحوامل يمكنهن أيضًا تناول سمك السالمون أو التونة بشرط أن تكون طازجة، أي غير معلبة أو محفوظة، وأن تكون مطهية بطريقة صحية لضمان خلوها من المواد الحافظة والصوديوم.

يحذر حماد وجعفر، من تناول الأسماك المعلبة أو المحفوظة، كالماكريل أو السردين المعلب وكذلك التونة المحفوظة، لاحتوائهم على نسبة مرتفعة من الزئبق الذي يتسبب في تعرض الأجنة للتشوهات.

اقرأي أيضا: أطعمة ومشروبات تساعدك على الولادة الطبيعية

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية