أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات الجدد.. دليل شامل بالتطعيمات الإجبارية لمولودِك حتى عمر عام

05:43 م الخميس 15 أكتوبر 2020
للأمهات الجدد.. دليل شامل بالتطعيمات الإجبارية لمولودِك حتى عمر عام

تطعيمات إجبارية للأطفال

كتب - صابر نجاح:

في الأشهر الأولى من عمره، يحتاج الطفل الرضيع إلى الحصول على مجموعة من التطعيمات الإجبارية، لتقوية جهازه المناعي، وتعزيز قدرة جسمه على مكافحة الأمراض.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بالتطعيمات الإجبارية للأطفال حتى عمر عام، وفقًا للدكتور يوسف سعد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

تطعيمات بعد الولادة

- تطعيم ضد التهاب الكبد الوبائي ب: يكون على هيئة حقن تؤخذ في العضل، وآثاره الجانبية بسيطة وتختفي بعدة أيام من الحصول عليه، وتشمل ارتفاع حرارة الجسم والشعور بألم في موضع الحقن.

- حقنة فيتامين ك: تساعد على تعويض نقص فيتامين K الذي يولد به بعض الأطفال، وبالتالي تقل فرص إصابتهم بتخثر الدم والقيء الدموي.

- الجرعة الصفرية: نقط فموية تحمي الرضّع من الإصابة بشلل الأطفال.

تطعيمات في عمر شهرين

في عمر شهرين، يحصل الرضيع على جرعة ثانية من تطعيم شلل الأطفال، بالإضافة إلى تطعيم آخر يعرف باسم "الطعم الخماسي"، لأنه يحمي من خمسة أمراض، وهم "الدفتيريا والسعال الديكي والتيتانوس وفيروس الكبدي B والإنفلونزا البكتيرية"، ويكون على هيئة حقنة تؤخذ في العضل، وتتمثل آثاره الجانبية في تورم واحمرار موضع الحقن وارتفاع حرارة الجسم وكثرة بكاء الطفل.

اقرأ أيضًا: تحذيرات من تأخير تطعيمات الأطفال بسبب كورونا

تطعيمات في عمر 4 أشهر

يتلقى الطفل في هذه المرحلة العمرية جرعة ثالثة من تطعيم شلل الأطفال وجرعة ثانية من الطعم الخماسي.

تطعيمات في عمر 6 أشهر

يتلقى الرضيع جرعة رابعة من تطعيم شلل الأطفال وجرعة أخيرة من الطعم الخماسي.

تطعيمات في عمر 9 أشهر

من الضروري أن يحصل الطفل في عمر 9 أشهر على جرعة خامسة من تطعيم شلل الأطفال، بالإضافة إلى كبسولة فيتامين أ المسئولة عن حمايته من مضاعفات نقص فيتامين A بالجسم، وأبرزها تأخر النمو وضعف النظر.

قد يهمك: حالات ممنوعة من التطعيم ضد شلل الأطفال

تطعيمات في عمر عام

بمجرد أن يتم الطفل عامه الأول، يجب أن يحصل على جرعة سادسة من تطعيم شلل الأطفال، إلى جانب تطعيم الحصبة والنكاف والحصبة الألماني MMR، وهو عبارة عن حقنة تؤخذ تحت الجلد بالذراع الأيمن، ويتلقاها الرضيع مرة أخرى عند عمر 18 شهرًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية