أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرق طبيعية لعلاج الكحة الشديدة عند الرضع

12:08 م الأحد 28 نوفمبر 2021
طرق طبيعية لعلاج الكحة الشديدة عند الرضع

علاج الكحة للرضع

كتبت- ياسمين الصاوي:
تعد الكحة المصحوبة ببلغم من أكثر المشكلات الشائعة التي يتعرض لها الأطفال والرضع، خاصة في موسم تغير الفصول والتقلبات الجوية اليومية، وتحتاج إلى التخلص من المخاط المتراكم على الرئة حتى تهدأ.
وعادة ما يصف طبيب الأطفال بعض العلاجات لتخفيف الكحة، لكن الرضع أقل من 6 أشهر، لا يفضل أن يتناولوا العقاقير المختلفة، لذا يمكن اللجوء لبعض الطرق الطبيعية للتخلص منها، حسبما نشر موقع "Health Line".

لماذا تحدث الكحة المصحوبة ببلغم؟

تمثل الكحة وسيلة دفاعية يعلن من خلالها الجسم عن وجود التهابات في المجاري التنفسية، حيث يرسل المخ إشارة إلى عضلات الصدر والبطن ليخبرهم بضرورة دفع الهواء خارج الجسم لإخراج المخاط المتراكم على الرئة أو التخلص من الغبار الذي دخل عن طريق الأنف أو غيرها.
وتدل الكحة المصحوبة ببلغم على حدوث عدوى فيروسية أو بكتيرية في الجهاز التنفسي العلوي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، وهو الأمر الأكثر شيوعًا عند الأطفال والرضع، ومن ثم يبدأ الجسم في إفراز المخاط بشكل أكبر من الطبيعي، وبالتالي يمكن أن يسبب انسداد الأنف أو يتراكم على الصدر مؤديًا إلى صعوبة التنفس، فتزداد الحاجة إلى الكحة.

طرق علاج الكحة ببلغم عند الرضع

1- الماء الساخن

يمكن فتح الماء الساخن في الحمام وتركه عدة دقائق مع غلق الباب، ثم اصطحاب الرضيع داخل الحمام ليتنفس بخار الماء فقط لمدة 5-10 دقائق بحد أقصى.

2-تنظيف الأنف

يعد تنظيف الأنف باستخدام المحلول وزجاجة الضغط أو البخاخ من الطرق الآمنة على الرضع والأطفال على حد سواء، وتساعد على التخلص من المخاط المتراكم بالأنف والحلق، وبالتالي تخفف الكحة المصحوبة بالبلغم بشكل كبير.

3-جهاز الترطيب

يعتبر جهاز الترطيب المستخدم في المنزل من أفضل الوسائل التي تجعل الهواء الموجود بغرفة الطفل رطبًا، كما يساعد على تنقية الهواء من الغبار والأتربة، ومن ثم تهدأ الكحة لدى الرضيع.

4-زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية

من المهم أن يحصل الرضع المصابين بالكحة المصحوبة بالبلغم على كمية وفيرة من السوائل بالجسم، لذا يجب تنظيم الرضاعة الطبيعية وزيادة عدد المرات التي يحصل فيها الطفل على حليب الأم بشكل أكبر من الطبيعي، حتى يتم ترطيب الحلق بشكل فعال.

متى تلجأ للطبيب؟

من الممكن أن تستمر الكحة المصحوبة بالبلغم لمدة أسبوع، وربما تتحول إلى جافة في بعض الأحيان، لكن لا بد من التوجه لطبيب الأطفال فورًا إذا تعرض الرضيع لأحد المشكلات الصحية التالية:
-عدم ظهور أي تحسن في الكحة بعد مرور 2-3 أسابيع.
-الحمى (ارتفاع درجة حرارة جسم الرضع).
-ازرقاق الجلد.
-النوم كثيرًا وعدم القدرة على الاستيقاظ.
-تغيرات في نبرة الصوت.
-ازدياد الكحة سوءًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية