أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فكاهة أم سمة طبيعية.. لماذا يضحك الأطفال الرضع؟

11:08 ص الأربعاء 12 يناير 2022
فكاهة أم سمة طبيعية.. لماذا يضحك الأطفال الرضع؟

ضحك الرضع

وكالات

يضحك الأطفال الرضع بعد مرور أسابيع قليلة من ولادتهم، وهو ما يلاحظه الآباء، وينتابهم شعور بالدهشة، متسائلين: هل يفهم يستطيع أولئك الصغار تمييز الأمور والتفاعل معها؟

وفقًا لموقع "سبوتنيك"، كشفت دراسة جديدة السبب الذي يجعل الأطفال يضحكون وفي أي عمر تحديدًا يبدأ ذلك.

وأظهرت الدراسة التي شملت حوالي 700 طفل، والمنشورة في مجلة "Behavior Research Methods"، إن أقرب وقت يمكن للرضع فيه تقدير الفكاهة هو أربعة أسابيع، بينما يبدأ حوالي نصف الأطفال في الضحك في عمر شهرين.

ووجدت الدراسة، التي أجراها فريق من جامعة بريستول، أن الأطفال يمكنهم تقدير أشكال مختلفة من الفكاهة الجسدية والمرئية والسمعية من خلال اللعب، عن طريق أنشطة مختلفة يقوم بها والداهم والآخرون مثل الدغدغة، وصنع وجوه مضحكة والتحدث بأصوات غريبة.

ووجدت الدراسة أيضًا أن الأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن عام واحد استمتعوا بملاحظة رد فعل الآخرين، مثل رؤية شخص يشعر بالخوف.

اقرأ أيضًا: طفلك يخاف من الغرباء؟.. إليك طرق التعامل معه

ونظر الباحثون أيضًا في مسببات الضحك للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وثلاثة أعوام، ورأوا أن الفئة الأولى كانت من الفكاهة غير المنطقية، مثل تقليد صوت الكلب، فيما وجد أيضًا أن الأطفال في سن الثالثة استمتعوا بألعاب الكلمات والحيل الطريفة.

وأدرك الباحثون أن التنشئة الاجتماعية هي المفتاح لتنمية روح الدعابة لدى الأطفال، وأشاروا إلى أنها يمكن أن تساعد أيضًا في تحسين مهاراتهم المعرفية الأخرى، مثل الخيال.

وقالت الدكتورة إيلينا هويكا، الباحثة الرئيسية: "نتائجنا تؤكد أن الفكاهة هي عملية معقدة تتطور في السنوات الأربع الأولى من الحياة".

وأكدت أنه من المهم تطوير أدوات لتحديد كيفية تطور الدعابة أولًا، حتى نتمكن من فهم ليس فقط ظاهرة الفكاهة نفسها، ولكن كيف يمكن للفكاهة أن تساعد الأطفال من الناحية المعرفية والاجتماعية والصحة النفسية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية