خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أنوع الطفح الجلدي عند الرضع– متى يكون خطيرًا؟

11:50 ص الإثنين 05 ديسمبر 2022
أنوع الطفح الجلدي عند الرضع– متى يكون خطيرًا؟

الطفح الجلدي عند الأطفال

كتب - صابر نجاح

يتعرض الأطفال حديثي الولادة للطفح الجلدي بجميع أنواعه، ومع ذلك، فلحسن الحظ ، فإن معظم هذه الأنواع غير ضارة وتختفي من تلقاء نفسها.

في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو"، كل ما تريدين معرفته عن الطفح الجلدي عند حديثي الولادة، وفقًا لما جاء في موقع "Webmd".

أنواع الطفح الجلدي عند الأطفال حديثي الولادة

1- البثور الوردية

تعتبر البثور الوردية ناتجة عن تعرض الجنين في الرحم لهرمونات الأم، حيث يمكن أن يستمر تستمر لأسابيع أو حتى شهور على بشرة الطفل، وفي الغالب لا يحتاج إلى علاج، لإنه سيختفي مع الوقت.

2- تسمم الحمامي

تسمم الحمامي، هو طفح جلدي شائع آخر عند الأطفال حديثي الولادة، حيث يبدو مثل بقع حمراء ذات حدود غير محددة مرتفعة قليلاً ، وقد تحتوي على نقطة بيضاء أو صفراء صغيرة في المنتصف، وسببه غير معروف ويزول دون علاج بعد أيام أو أسابيع قليلة.

3- ميليا

هي عبارة عن نتوءات بيضاء صغيرة على الأنف والوجه ناتجة عن إنسداد الغدد الدهنية، حيث إنه عندما تتضخم الغدد الدهنية لدى الطفل وتنفتح في غضون أيام أو أسابيع قليلة ، تختفي النتوءات البيضاء.

4- لدغة اللقلق

توجد لدغة اللقلق في مؤخرة العنق ، حيث تعتبر بمثابة أعشاش بسيطة من الأوعية الدموية، ربما تكون ناجمة عن هرمونات الأم، التي تتلاشى من تلقاء نفسها بعد قليل أسابيع أو شهور.

5- اليرقان

اليرقان هو لون أصفر على جلد الطفل وعينيه، حيث ينتج عن زيادة البيليروبين أحد منتجات تكسير خلايا الدم الحمراء، فذا أصبح مستوى البيليروبين مرتفعًا بدرجة كافية ، قد تركز الأضواء الزرقاء أو البيضاء على جلد الطفل لخفض المستوى ، لأن زيادة البيليروبين يمكن أن تشكل أحيانًا خطرًا على الصحة.

متى يكون الطفح الجلدي لدى الرضع خطيرًا؟

في حين أن معظم حالات الطفح الجلدي ليست خطيرة، إلا أن القليل منها يحتاج إلى عناية شديدة، حيث يمكن أن تشير البثور المليئة بالسوائل خاصة تلك التي تحتوي على سائل معتم مائل للصفرة إلى عدوى خطيرة ، مثل العدوى البكتيرية أو الهربس.

كما يمكن أن يتسبب الطفح الجلدي في حدوث نقاط حمراء أو أرجوانية صغيرة فوق الجسم "نمش"، وذلك بسبب عدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية خطيرة للغاية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية