أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تساعد الرضاعة الطبيعية على خسارة الوزن؟

04:11 م الثلاثاء 15 فبراير 2022
هل تساعد الرضاعة الطبيعية على خسارة الوزن؟

الرضاعة الطبيعية

كتبت- ندى سامي:

التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة من أكبر المشكلات التي تواجه السيدات، وتقدم الرضاعة الطبيعية العديد من الفوائد للأمهات بما في ذلك القدرة على إنقاص الوزن بسرعة أكبر بعد الإنجاب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي دور الرضاعة الطبيعية في التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة، وفقًا لـ "Health line".

يختلف الوقت اللازم لفقدان الوزن بعد الولادة من امرأة إلى أخرى، لكن العديد من الأمهات المرضعات أكدن أن الرضاعة الطبيعية ساعدتهن على استعادة قوامهن قبل الولادة بشكل أسرع.

تعتبر الرضاعة الطبيعية طريقة طبيعية لمساعدة الأمهات الجدد على إنقاص الوزن:

- لأن الأمهات المرضعات يحرقن سعرات حرارية أكثر كل يوم، تظهر الأبحاث أن الأمهات المرضعات حصريًا تميل إلى حرق ما متوسطه 500 سعرة حرارية إضافية يوميًا وهو ما يعادل الاستغناء عن وجبة صغيرة أو وجبة خفيفة كبيرة أو أداء من 45 إلى 60 دقيقة من التمارين البدنية متوسطة الكثافة.

- قد تكون الأمهات المرضعات أيضًا أكثر وعياً بما يأكلن، قد يساهم ذلك في إنقاص الوزن من خلال تقليل تناول الأطعمة المصنعة وزيادة استهلاك البروتينات الخالية من الدهون والفواكه الغنية بالألياف والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات.

- قد يكون للرضاعة الطبيعية آثار إيجابية طويلة المدى على الوزن في إحدى الدراسات كان لدى النساء اللائي يرضعن من الثدي لمدة من 6 إلى 12 شهرًا نسب دهون عامة أقل في الجسم بعد 5 سنوات من الولادة مقارنة بأولئك اللواتي لم يرضعن.

- كما أشارت بعض الأبحاث أن مدة الرضاعة الطبيعية ووتيرتها يمكن أن تؤثر على مقدار الوزن الذي قد تفقده الأم بعد الولادة.

اقرأ أيضًا: للأمهات الجدد.. طبيب يقدم نصائح ضرورية للرضاعة الطبيعية

نصائح للمساعدة على إنقاص الوزن أثناء الرضاعة

- يجب على الأمهات المرضعات تجنب تناول أقل من 1500 إلى 1800 سعرة حرارية في اليوم، يتيح ذلك تناول ما يكفي من العناصر الغذائية وتجنب إنتاج القليل جدًا من الحليب.

- تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف، يمكن أن يساعد استبدال الأطعمة المصنعة بأخرى غنية بالبروتينات والألياف في تقليل الجوع والبقاء ممتلئًا لفترة أطول.

- ممارسة الرياضة على الرغم مما تخشاه بعض النساء فمن غير المرجح أن تؤثر التمارين الرياضية المعتدلة سلبًا على إنتاج الحليب، مزيج من النظام الغذائي والتمارين الرياضية يساعد الأمهات المرضعات في الحفاظ على كتلة العضلات.

- شرب كمية كافية من السوائل خاصة المشروبات غير المحلاة مثل الماء لتعزيز إنتاج الحليب، قد يساعدك أيضًا على إنقاص الوزن عن طريق الشعور بالامتلاء.

- تناول الطعام ببطء ووعي، قد يؤدي تناول الطعام لمدة تقل عن 20 دقيقة أو أثناء تشتيت الانتباه إلى تناول ما يصل إلى 71% من السعرات الحرارية.

- الحرمان من النوم يمكن أن يزيد الجوع، لذلك يجب الحصول على القسط الكافي من النوم عن طريق الاستعانة بأحد للجلوس مع الطفل لبعض الوقت.

فوائد الرضاعة الطبيعية الأخرى للأم والطفل

تقدم الرضاعة الطبيعية العديد من الفوائد الأخرى :

- توفر تغذية مثالية للأطفال، يحتوي حليب الثدي على كل ما يحتاجه الطفل خلال الأشهر الأولى من حياته بما في ذلك الأجسام المضادة لتقوية المناعة.

- تساعد الرضاعة الطبيعية على حماية الطفل من التهابات الأذن ونزلات البرد والسكري وسرطان الدم وحتى أنواع معينة من الحساسية.

- تساعد الرضاعة الطبيعية الأطفال على تنظيم تناول الحليب ذاتيًا وتعزز زيادة الوزن الصحي وقد تحمي الطفل من السمنة.

- ترتبط الرضاعة الطبيعية بدرجات ذكاء أعلى وقد تكون مفيدة بشكل خاص لنمو الدماغ عند الأطفال الخدج.

- تشجع الرضاعة الطبيعية تقلصات الرحم بعد الولادة والتي يمكن أن تقلل من النزيف وتساعد الرحم على التقلص إلى حجمه الذي كان عليه قبل الحمل.

- تميل الأمهات اللواتي يرضعن إلى انخفاض خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

- قد تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل وأمراض القلب، والسكري وكذلك سرطان الثدي والمبيض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية