أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات- نصائح فعالة لتهدئة الرضع من البكاء

03:51 م الخميس 24 مارس 2022
للأمهات- نصائح فعالة لتهدئة الرضع من البكاء

بكاء الرضع

لا يستطيع الكثير من الآباء والأمهات التعامل بشكل صحيح مع بكاء الأطفال حديثي الولادة، ولكن هناك بعض النصائح التي أوضحتها منظمة اليونسيف للتعامل مع ذلك الأمر.

ووفقًا لموقع المنظمة الصحية، يجب توفير بعض الطرق التي يستطيع بها الطفل النظر والسمع وتحريك الذراعين والساقين بحرية ولمسك، مثل تلامس البشرة، فيعتبر أيضًا من الأمور الجيدة للغاية ويمكن القيام به من وقت لآخر، وينبغي أن ترى ذراعي طفلك وساقيه يتحركان بطريقة متقطعة، حيث يتعلم طفلك ببطء كيفية التحكم في حركته.

اقرأ أيضًا: نوبات بكاء الرضع.. لغة غير مفهومة وحيرة الأمهات تتحول لاضطرابات

تدريبات هامة للتعامل مع حديثي الولادة

انظر في عيني طفلك، وابتسم ردًا على ابتسامة الطفل عن طريق مراقبة تعبيرات وجهه. ينبغي أن ترى طفلك يتفاعل بصورة إيجابية مع تعبيرات وجهك وحركاتك وإشاراتك. يتعلم طفلك التواصل وتبدأ في رؤيته يستجيب لك حتى قبل الولادة.

هدئ طفلك ودلكه واحتضنه برفق. سوف ترى طفلك هادئًا وسعيدًا بأن يُحتضَن ويُهدهَد.

لامس جلدك بجلد طفلك من آنٍ إلى آخر. ينبغي أن تحس بأن طفلك يشعر بالأمان وبالهدوء حين يلمس وجودك ويسمعه ويشمه.

تحدث إلى الطفل عن طريق نغمات صوتية جميلة و‘حديث الأطفال‘. ينبغي أن يتواصل الأب والأم مع طفلهما حديث الولادة. سوف تلاحظ أن طفلك يستطيع سمعك وسوف يبدأ في وقت قريب في حفظ كلماتك وترديدها.

شجِّع طفلك على محاولة الوصول إلى جسم آمن تريه إياه، مثل طوب بلاستيكي. ينبغي أن تراه يحاول الإمساك به أو لمسه.

يمكنك تغيير نغمات صوتك برفق لكي تجعلها بطيئة أو سريعة، أو مرتفعة أو منخفضة، أو هادئة أو عالية. يمكنك مراقبة رد الفعل على وجه طفلك وجسمه وملاحظة تفاعله معك.

ضع الطفل على بطنه، وهز خشخيشة أو جرس أمامه وارفعها ببطء لمسافة قليلة، وسوف يشجعه ذلك على رفع رأسه وكتفيه لكي يشاهدها تتحرك، وسوف يساعد ذلك الطفل على تتبع حركة الخشخيشة بعينيه والتدرب على رفع رأسه وكتفيه، وفي الوقت نفسه، سوف يستمع إلى الصوت الذي تصدره الخشخيشة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية