خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حقنة فيتامين ك بعد الولادة- هذا ما يحدث لطفلِك إذا لم يحصل عليها

06:20 م الأحد 07 أغسطس 2022
حقنة فيتامين ك بعد الولادة- هذا ما يحدث لطفلِك إذا لم يحصل عليها

حقنة فيتامين ك للرضع

كتب - أحمد كُريِّم:

بعد الولادة مباشرة ولمدة 12 ساعة، يجب على الأم أن تراقب صحة طفلها بشكل دوري، لأن خلال هذه الفترة تكون حياته معرضة لمجموعة من المخاطر.

في هذا الصدد، قال الدكتور عيد العطار، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك مخاطر قد يتعرض لها الطفل في أول 12 ساعة بعد عملية الولادة، بغض النظر عن نوعها.

اقرأ أيضًا: 9 أمراض قد تصيب الرضّع بعد الولادة

وأوضح العطار أن نزيف المخ ونزيف الجهاز الهضمي من أبرز المخاطر التي قد تهدد الأطفال الرضع بعد الولادة بيومين إلى 5 أيام على الأكثر، وقد يستدعيان دخول الرضيع الحضانة وحاجته لنقل الدم.

اقرأ أيضًا: نقص فيتامين ك عند الرضّع.. طبيب يوضح أسبابه وأعراضه وعلاجه

وأرجع استشاري طب الأطفال سبب النزيف عند الرضع إلى انخفاض مستويات فيتامين ك في الجسم، مشددًا على ضرورة الحصول على حقنة مكملة بعد الولادة، لتعويض النقص والحفاظ على تخثر الدم، بواسطة الطبيب أو الممرضة.

وأفاد بأن حقنة فيتامين ك يتم تقديمها للرضيع مرة واحدة فقط في فخذه، مؤكدًا أنها آمنة على صحته وليس لها أي آثار جانبية يمكن للأمهات القلق منها.

قد يهمك: فوائد فيتامين ك لحديثي الولادة

وأشار إلى إمكانية استبدال الحقنة بنقط فيتامين ك، ولكن يجب على الأم الالتزام بالجرعات ومواعيد الحصول عليها، لضمان الاستفادة منها، كما موضح فيما يلي:

- 3 جرعات من نقط فيتامين ك بعد الولادة مباشرة.

- 3 جرعات من نقط فيتامين ك بعد 7 أيام.

- 3 جرعات من نقط فيتامين ك بعد شهر.

واختتم العطار حديثه بقوله إن الحقنة أفضل من النقط، رغم عدم اختلاف الفعالية بينهما، لاحتمالية نسيان موعد الجرعات الفموية، مما يؤثر سلبًا على صحة الرضيع.

قد يهمك أيضًا: نقط فيتامين د.. متى يحتاجها طفلِك؟

صحتك النفسية والجنسية