في اليوم العالمي للطفل.. 9 أمراض قد تصيب الرضّع بعد الولادة

08:25 م الأربعاء 20 نوفمبر 2019
في اليوم العالمي للطفل.. 9 أمراض قد تصيب الرضّع بعد الولادة

حديثي الولادة

إعلان

كتبت - مادي غيث:

يحتفل العالم اليوم، باليوم العالمي للطفل، الذي يأتي في 20 نوفمبر من كل عام، للتوعية بحقوق الأطفال والبحث عن وسائل لتحسين ظروف حياتهم ومعيشتهم حول العالم.

ويعتبر حديثي الولادة من الفئات التي تعاني من ضعف الجهاز المناعي، ومع عدم انتظام الأم في الرضاعة الطبيعية التي تمثل أهمية كبيرة للطفل في هذه المرحلة العمرية، يصبح الرضّع أكثر عرضة للإصابة بعدد من الأمراض.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأمراض التي قد يصاب بها حديثي الولادة، وفقًا للدكتورة نهي أبوالوفا، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

1- تقلصات المعدة

يصاب حديثي الولادة بتقلصات المعدة، التي تجبرهم على البكاء والصراخ، نتيجة الإفراط في الرضاعة أو إرضاع الطفل بطريقة خاطئة تتسبب في إدخال الهواء معدته أو عدم اكتمال نمو العضلات السفلية القابضة للمريءن ما يؤدي إلى ارتجاع عصارة المعدة، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بالحموضة.

2- الصفراء

تحدث الإصابة بالصفراء نتيجة ارتفاع نسبة الصفراء في الدم، بسبب حدوث اضطراب في وظائف الكبد أو عدم اكتمال نموه، وقد لا تحتاج إلى تدخل الطبي، ولكن في بعض الأحيان قد تضطر الطبيب إلى إبقاء الطفل بداخل الحضانة لعدة أيام، وتعريضه لأي مصدر ضوء.

3- الفتق السري

من أبرز الأعراض التي تشير إلى إصابة الطفل بالفتق السري، هو تحرك السرة إلى الخارج عند البكاء، وإذا استمرت هذه الحالة حتى سن الرابعة، يجب الخصوع لعملية جراحية، للسيطرة عليها قبل أن تتفاقم.

اقرأ أيضًا: يهدد رضيعك بالفتق.. تعرفي على إمساك الأطفال وأسبابه وعلاجه

4- الجفاف

يعاني بعض الأطفال من الجفاف، نتيجة قلة نسبة المياه والأملاح المعدنية بأجسادهم، بسبب الإصابة بالإسهال أو القي، وهي حالة مرضية قد تزيد من خطر التعرض للوفاة في حالة عدم الاهتمام بعلاجها فور اكتشافها، بتعويض الطفل المصاب بالسوائل والمياه أو تناول محلول معالجة الجفاف.

5- الحمى

قد ترتفع درجة حرارة الأطفال لأكثر من 38 درجة عند الإصابة بالإنفلونزا والنزلات المعوية أو نتيجة تناول بعض التطعيمات، ويجب استشارة الطبيب المعالج، لوصف الأدوية الخافضة للحرارة المناسبة له، مع الحرص على عمل كمادات مياه باردة.

6- الامساك

يصاب بعض الأطفال بالإمساك عند شرب اللبن الصناعي أو فور تناول الأطعمة الصلبة التي تحتاج إلى وقت طويل حتى يكتمل هضمها، وفي معظم الحالات يتعافى الطفل من هذا الاضطراب بعد مرور عدة أيام، دون الحاجة للذهاب للطبيب.

قد يهمك: منها القيء بعد الرضاعة.. 6 علامات تكشف إصابة رضيعِك بالحموضة

7- القلاع

لا تولي بعض الأمهات اهتمامًا بتنظيف فم أطفالهن بعد الرضاعة، ما يؤدي إلى تراكم بقايا الحليب بأفواههم، فتتغذى عليهم البكتيريا الفموية، ما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء باللسان والخد من الداخل، وهي حالة مرضية يطلق عليها اسم القلاع.

8- سوء التغذية

مع عدم اهتمام الأم برضاعة طفلها، قد يصاب بالأنيميا، التي يصاحبها شحوب الوجه وفقدان الوزن، فضلًا عن تأخر النمو، وقد يصاب حديثي الولادة بالسوء التغذية نتيجة تناول اللبن الصناعي، لافتقاده للعناصر الغذائية الذي يحتاجها الطفل في هذه المرحلة العمرية.

9- حبوب الوجه

في بعض الأحيان، قد يعاني حديثي الولادة من الإصابة بحالة أشبه بحب الشباب، وهي رؤوس بيضاء تنتشر في مناطق متفرقة بالجسم، خاصةً الوجه، نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تعاني منها الأمهات خلال هذه الفترة، والتي قد تصل للطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية.

10- الخنفرة

قد يصاب حديثي الولادة بمرض يدعى الخنفرة، نتيجة استنشاق الغبار والأتربة عند الخروج في الطقس العاصف، ما يؤدي إلى انسداد الأنف، ومن ثم سماع صوت صفير صادر من الصدر عند التنفس.

قد يهمك أيضًا: اخضرار براز طفلِك دليلًا على مرضه.. إليكِ الأسباب وطرق العلاج

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية