أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات الجدد- 5 علامات تدل على سلامة الرضيع

07:43 م الخميس 04 مايو 2023
للأمهات الجدد- 5 علامات تدل على سلامة الرضيع

صورة تعبيرية

كتبت - أمنية قلاوون:

صحة الرضيع هو الشغل الشاغل للأم بعد الولادة، يمكنها الاستدلال على سلامته ونمو بشكل طبيعي، من خلال مجموعة من العلامات الحيوية وبعض السلوكيات التي تصدر عنه.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أبرز العلامات التي تدل على سلامة الرضيع، وفقًا لموقعي "Parents" و"Parenting firstcry".

علامات سلامة الرضيع

1- هدوء الطفل

بكاء الرضيع أمر طبيعي، ولكن في حالة استمراره، قد يكون علامة تحذيرية على معاناته من مغص البطن أو عدوى الأذن، لذلك يجب على الأم طلب المساعدة الطبية، إذا كان طفلها يبكي لفترة طويلة.

اقرأ أيضًا: طبيب يحذر من بكاء الرضيع المستمر: يهدده بهذا المرض

2- الحفاض المبلل

عادةً ما يحتاج الطفل من 8 إلى 10 حفاضات يوميًا، ويرجع السبب إلى سرعة ابتلال الحفاض، الذي يعتبر دليلًا على تناوله ما يكفي من الحليب أثناء الرضاعة.

قد يهمك: التهابات الحفاضات عند الأطفال.. أسبابها وعلاجها وطرق الوقاية منها

3- ساعات النوم

تستطيع الأم الاطمئنان على سلامة طفلها من خلال عدد ساعات النوم التي يحصل عليها يوميًا، فعادةً ما ينام الرضيع من 15 إلى 18 ساعة في الشهر الأول من عمره، على فترات قصيرة تتراوح بين ساعتين و4 ساعات.

فإذا كان ينام الرضيع كثيرًا ويرفض الرضاعة، فهذا مؤشر على معاناته من مرض ما.

قد يهمك أيضًا: بالمراحل العمرية - إليك عدد ساعات نوم طفلك

4- التمييز بين الألوان

تبلغ قوة حاسة الإبصار التي يولد بها الطفل 100 / 20، تمكنه من الرؤية لمسافة تتراوح بين 8 و12 بوصة، وبعد شهرين من الولادة، يتطور نظره لدرجة تساعد على الانتباه للألوان الزاهية، والأشياء التي تتحرك منه حوله، مثل المروحة.

اقرأ أيضًا: تعرفوا على مراحل تطور الرؤية عند الرضيع

5- الوزن والطول

لا بد أن تقيس الأم وزن وطول طفلها من حينٍ لآخر، لأنهما من المؤشرات التي يستند إليها الطبيب، لمعرفة ما إذا كان ينمو بشكل طبيعي أم يعاني من قصور في النمو.

قد يهمك: تعرفي على طول ووزن طفلك الطبيعي من الولادة وحتى 10 أعوام

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية