أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب تغذية يقدم روشتة لعلاج الأنيميا عند الأطفال في المنزل

06:13 م السبت 18 يناير 2020
 طبيب تغذية يقدم روشتة لعلاج الأنيميا عند الأطفال في المنزل

الأنيميا

كتبت - أمنية قلاوون:

تعتبر الأنيميا من الأمراض المنتشرة مؤخرًا بين الأطفال، والتي تؤدي إلى العديد من الأعراض المزعجة، مثل الهبوط وزغللة العين، وعدم القدرة على القيام بالأنشطة، ويلزم لعلاج الأنيميا عند الأطفال اتباع نظام حياة صحي.

وتختلف أنواع الأنيميا عند الأطفال، والتي أبرزها فقر الدم وأنيميا الفول وأنيميا البحر المتوسط، ولعلاج كل نوع يلزم اتباع نظام صحي مختلف، وفقًا لما قاله الدكتور خالد المنباوي، أستاذ صحة الطفل بالمعهد القومي للبحوث.

نظام غذائي صحي للأطفال المصابين بالأنيميا

1-تناول العسل الأسود

يمتاز العسل الأسود باحتوائه على كمية عالية من معدن الحديد، ويساهم هذا العنصر في تجديد خلايا الدم، حيث توفر ملعقة واحدة من العسل الأسود ما يقرب من ربع احتياجات جسم الطفل اليومية من الحديد، وينصح المنباوي بإضافة العسل الأسود مع جميع الأطعمة للحصول على الاستفادة الكاملة.

2-الطحينة

تساعد الطحينة على زيادة تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي ارتفاع نسبة الهيموجلوبين، نظرًا لاحتوائها على مستويات عالية من الحديد، حيث يحتوي كل 17 جرام من الطحينة على 50% من معدن الحديد.

اقرأ أيضًا: لمرضى الأنيميا.. 5 أطعمة غنية بالحديد أكثر من التفاح (صور)

3-الخبز البلدي

ذكر المنباوي أن الخبز البلدي يحتوي على مستويات عالية من النخالة، المعروفة لدينا كمصريين بـ"الرَدَّة"، وهي أحد منتجات الحبوب الكاملة الغنية بالبروتين والألياف الغذائية، اللازمة لصحة الطفل المصاب بالأنيميا.

4-الحلبة

تحتوي الحلبة على نسبة عالية من البروتين كأحد العناصر الغذائية الموجودة بها، حيث يوفر كل كوب من الحلبة من 3 جرامات، حيث يعمل البروتين على تنشيط الدورة الدموية ومد الخلايا بالأكسجين اللازم لها، فضلًا عن توفير 20% من الحديد في قيمتها الغذائية المفيد لمرضى الأنيميا.

وأكد أستاذ صحة الطفل على ضرورة الابتعاد عن ممارسة بعض العادات الخاطئة خلال الإصابة بالأنيميا، وهي:

1-تجنب شرب الشاي الأحمر، لأنه يساعد على تكسير الحديد في الجسم.

2-تجنب استخدام "الأسانسير" ومن الأفضل صعود السلم، نظرًا لأن الأطفال المصابين بالأنيميا يحتاجون إلى بذل الجهد لتنشيط الدورة الدموية الهامة لزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.

وأشار المنباوي إلى ضرورة الفحص واختبار الهيموجلوبين عند الطفل قبل إعطائه حديد؛ نظرًا لكون مكملات الحديد الغذائية ليست فعالة في علاج أنيميا الأطفال غير الناتجة عن نقص الحديد.

اقرأ أيضًا: تعالج الأنيميا وتزيد الوزن.. 6 فوائد صحية تقدمها المورينجا لك

قد يهمك: نقصها يسبب الأنيميا.. 8 طرق طبيعية لزيادة كريات الدم الحمراء (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية