أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السعال عند الأطفال.. مشروبات وطرق طبيعية مفيدة لعلاجه

04:39 م الأربعاء 29 ديسمبر 2021
السعال عند الأطفال.. مشروبات وطرق طبيعية مفيدة لعلاجه

الكحة عند الأطفال

كتبت- حسناء الشيمي:

السعال من الأعراض الشائعة عند الأطفال، ويحدث نتيجة العديد من الأسباب لعل أبرزها التعرض لنزلات البرد، ومن الطبيعي أن تعرض الطفل للبيكتريا ومكافحتها يساعد على تطوير جهاز المناعة.

وهناك العديد من الطرق الطبيعية والمشروبات التي تساهم في تخفيف السعال عند الأطفال، ونستعرضها إليكم في السطور التالية وفق ما جاء في "Parents"، "WebMD"، "Healthline".

1-العسل

العسل يساهم في تهدئة التهاب الحلق ويخفف من السعال، كونه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، حتى أنه قد يكون أفضل للأطفال من أدوية السعال التي تصرف بدون وصفة طبية، لذا يوصى بإعطاء الطفل نصف ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم، ولكن يجب الانتباه لعدم إعطاء الطفل أقل من عام، لأنه قد يتسبب في التسمم الغذائي.

2-محلول ملحي

عندما يعاني الطفل من انسداد الأنف مع السعال قد يواجه صعوبة في التنفس والنوم والأكل، لذا يفضل الاستعانة بالمحلول الملحي كونه يساهم في إضعاف المخاط الموجود في الأنف ويساهم في تقليص المسالك الهوائية المنتفخة، ويفضل استخدامها مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، وإذا كان المحلول قد يتسبب في ألم الأنف لدى الطفل يفضل استبداله باستخدام الجل الملحي للأنف لتهدئة الاحتقان.

3-شوربة الدجاج

شوربة الدجاج تحتوي على خصائص ممتازة مضادة للالتهابات، وتساعد على تهدئة السعال، كما أن درجة حرارتها الدافئة أيضًا بمثابة مبخر، قد تساعد على تفكيك المخاط في الممرات الأنفية.

4-تناول السوائل

عندما يمرض الطفل لا بد من الحرص على إبقائه رطبًا من خلال الحرص على تناول المشروبات الطبيعية، والسوائل، إذ تساعد السوائل الجسم على مقاومة المرض والحفاظ على رطوبة مجرى الهواء.

ويمكن للسوائل الزائدة أن تضعف المخاط حتى لا تسبب انسداد الانف، والسعال، ومن أمثلة هذه المشروبات الماء والعصير خاصة عصير التفاح لدوره في تهدئة التهاب الحلق. كما يجب التأكد أن السوائل دافئة وليست ساخنة.

5-رفع رأس الطفل للأعلى

يجب ألا ينام الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة ونصف على أي وسادة، فقد يكون من الصعب اجبار الطفل ينام ورأسه على وسادة واحدة أو أكثر، خاصة إذا كان أكثر عرضة للتحرك كثيرًا أثناء نومه، ما يؤثر على انتظام نفسه أثناء النوم بل قد يهدد بزيادة حدة السعال.

لذا يفضل رفع رأس الطفل أثناء النوم وذلك من خلال محاولة رفع أحد طرفي المرتبة، فذلك يسمح للطفل بالتنفس بأريحيه، ويساهم في تقليل حدة السعال.

6-استخدام الزيوت الطبيعية

يمكن استخدام الزيوت الطبيعية ووضعها على جلد الطفل أو نشرها في الهواء وذلك لدورها في تخفيف السعال أو آلام العضلات، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها لأن كل الزيوت ليست آمنة للأطفال الصغار.

اقرأ أيضًا: 8 علاجات طبيعية للكحة.. قد تغنيك عن الأدوية

متى يجب استشارة الطبيب؟

في حال وجود تحسن في صحة الطفل وتلاشي السعال شيئًا فشيًا واستجابته للعلاجات المنزلية ففي هذه الحالة يكون الأمر آمن، أما إذا استمر السعال لبضعة أيام، وازداد الأمر سوءًا فيجب استشارة الطبيب على الفور، خاصة إذا صاحب السعال هذه العلامات:

  • سعال مستمر لأكثر من 10 أيام.

  • ارتفاع درجة حرارة الطفل لتصل لـ38 لأكثر من 3 أيام.

  • صعوبة في التنفس.

  • ألم في الصدر.

  • شد العضلات حول العنق أو القفص الصدري عند التنفس.

  • شد الأذنين الذي قد يكون علامة على التهاب الأذن.

ويجب التوجه للطواريء فور ظهور هذه العلامات:

  • الكسل والارهاق.

  • ظهرت على الطفل علامات الجفاف.

  • لديه سرعة في التنفس أو لا يستطيع التقاط أنفاسه.

  • ظهور علامات زرقاء على الشفاه أو الأظافر أو الجلد، وذلك علامة على نقص الأكسجين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية