خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أعراضهما متشابهة عند الأطفال.. كيف تفرقين بين كورونا والحمى الروماتيزمية؟

06:13 م الإثنين 15 مارس 2021
أعراضهما متشابهة عند الأطفال.. كيف تفرقين بين كورونا والحمى الروماتيزمية؟

ارتفاع حرارة الطفل

إعلان

كتب - أحمد كُريِّم:

يواجه الأطباء صعوبة كبيرة في تشخيص إصابة الأطفال بفيروس كورونا المستجد والحمى الروماتيزمية، نظرًا لتشابه كلا المرضين في بعض الأعراض، خاصةً ارتفاع حرارة الجسم والتهاب الحلق.

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة هالة أغا، رئيس وحدة قلب الأطفال بمستشفى أبو الريش، إن جائحة كورونا أثرت سلبًا على اكتشاف بعض أمراض القلب لدى الأطفال، ولعل أبرزها الحمى الروماتيزمية.

وأضحت أغا أن الحمي الروماتيزمية، هي حالة مرضية نادرة، تصيب الأطفال من عمر 5 سنوات إلى 15 عامًا، إما عن طريق الجينات الوراثية المكتسبة من الآباء والأمهات أو إهمال علاج التهاب الحلق الناتج عن عدوى بكتيرية، وتشمل أعراضه "التهاب المفاصل وآلام العضلات والأعصاب وارتفاع حرارة الجسم والصداع والغثيان والقيء وارتفاع نبضات القلب".

اقرأ أيضًا: بخلاف كورونا.. 6 أسباب مختلفة لارتفاع درجة حرارة طفلك

وتشابه بعض أعراض كورونا مع أعراض الحمى الروماتيزمية، جعل بعض الأطباء يصفون أدوية للأطفال تتعارض مع المرض الذي يعانون منهم، وهو ما يؤدي إلى تفاقم حالتهم الصحية، بحسب أخصائية طب الأطفال.

وأشارت أغا إلى أن الالتهاب البكتيري المتسبب في الإصابة بالحمى الروماتيزمية، قد يشكل خطرًا جسيمًا على صحة القلب، إذ يعرضه لخطر التلف والفشل ويسبب مشاكل في الصمامات، مؤكدةً أن هذا ما قد يحدث للأطفال في الإصابات الشديدة بالفيروس التاجي.

قد يهمك: لا يهاجم الرئة فقط.. كيف يؤثر كورونا على صحة القلب؟

وفي نهاية حديثها، أوصت الأمهات بضرورة بعدم تقديم الأدوية الخافضة للحرارة للأطفال عند إصابتهم بالحمى، بل يراعى زيارة الطبيب المختص على الفور، لمعرفة السبب المرضي وتحديد العلاج المناسب له.

قد يهمك أيضًا: الكمادات مفيدة.. كيف تتعاملين مع ارتفاع حرارة طفلِك قبل الذهاب للطبيب؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية