أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤثر سرطان الثدي على الطفل الرضيع؟

01:26 م الخميس 27 أكتوبر 2022
هل يؤثر سرطان الثدي على الطفل الرضيع؟

سرطان الثدي

كتب - صابر نجاح

يعتبر سرطان الثدي أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء، ويليه سرطان الجلد، بحسب المعهد الوطني للسرطان، ويساهم الاكتشاف المبكر له في سرعة العلاج والوقاية من مضاعفاته الخطيرة التي تهدد الحياة، لذلك تتساءل بعض السيدات عن مدى تأثيره على الطفل الرضيع في حالة الحمل في ظل تواجد المرض.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى تأثير سرطان الثدي على الأطفال الرضع.

هل يؤثر سرطان الثدي على الطفل الرضيع؟

قال الدكتور هشام الغزالي، أستاذ الأورام ومدير مركز الأبحاث بكلية طب جامعة عين شمس، إنه يتعين على النساء إجراء فحص ذاتي للثدي بشكل دوري، وإذا لاحظن أي تغيرات، مثل ظهور كتل أو تجعد الجلد أو نزول دماء من الحلمات، يجب الذهاب فورًا إلى الطبيب، لإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة.

وتابع الغزالي، أنه من الوارد إصابة السيدات بسرطان الثدي، أثناء الحمل والرضاعة، مردفًا: "لذلك يجب على النساء الانتباه لصحتهن جيدًا في تلك المرحلتين، خاصةً أن الثدي يتعرض لمجموعة من التغيرات، بسبب تأثره بالاضطرابات الهرمونية التي تحدث للجسم أثناء الحمل وامتدادها لفترة الرضاعة الطبيعية".

اقرأ أيضًا: هل سرطان الثدي يصيب الأطفال؟

وأكد أستاذ الأورام ومدير مركز الأبحاث بكلية طب جامعة عين شمس، أنه من المعروف أن سرطان الثدي لا ينتقل من خلال حليب الثدي، ولكن يجب على الأم المريضة التوقف عن الرضاعة الطبيعية عند الخضوع للعلاج الكيماوي والإشعاعي، لأنهما قد يؤثران سلبًا على الرضيع.

ووفقًا لما جاء في موقع "Cancer"، أنه في حالة حصول السيدات على علاج سرطان الثدي، بما في ذلك العلاج الكيميائي أو العلاج الهرموني أو العلاج الموجه أو العلاج المناعي، فيجب التحث إلى الطبيب قبل محاولة الحمل، فقد تؤثر العديد من هذه الأدوية على الجنين ، لذلك من الآمن الانتظار حتى اكتمال كل العلاج قبل الحمل.

هل يمكن الرضاعة بعد علاج سرطان الثدي؟

في حالة الخضوع إلى جراحة الثدي أو الإشعاع، فقد تعانين من مشاكل في الرضاعة الطبيعية من الثدي المصاب، قد يشمل ذلك انخفاض إنتاج الحليب في هذا الثدي بالإضافة إلى التغييرات الهيكلية التي يمكن أن تجعل الرضاعة الطبيعية مؤلمة، أو تجعل من الصعب على الطفل الإمساك بالثدي، ومع ذلك فإن العديد من النساء قادرات على الرضاعة الطبيعية.

لذلك إذا كنت لا تزال تتناول أي أدوية لعلاج سرطان الثدي مثل العلاج بالهرمونات، فمن المهم جدًا التحدث مع الطبيب قبل محاولة الرضاعة الطبيعية، حيث يمكن لبعض الأدوية أن تدخل إلى حليب الثدي وقد تؤثر على الطفل.

قد يهمك: هشام الغزالي: ارتفاع نسب الشفاء من سرطان الثدي المبكر في مصر إلى 99% (حوار)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية