أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل الشتاء- دليلك لتقوية مناعة طفلك

02:06 م الإثنين 03 أكتوبر 2022
قبل الشتاء- دليلك لتقوية مناعة طفلك

تقوية مناعة الأطفال

كتبت- ندى سامي:

الخريف والشتاء بيئات مناسبة لانتشار الأوبئة والأمراض، وتكثر فيهما فرص التعرض للعدوى، ولا يوجد حل سحري لتقوية مناعة الأطفال، ولكن يحتاج الطفل لاتباع خطة محكمة تتضمن اتباع عادات معينة، وروتين غذائي مناسب، بجانب الأدوية التي تساهم في تلك المهمة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي روشتة مناسبة لتقوية مناعة الطفل قبل الشتاء.

يقول الصيدلي محمد رضوان، إنه لا توجد أدوية أو مكملات ترفع المناعة بمفردها، ويحتاج الشخص تبديل عاداته غير الصحية والاهتمام بغذاء متوازن، ومن ثم تناول المكملات الغذائية ولكن تحت إشراف طبي إذ يتسبب الإسراف في تناولها في الكثير من العقبات الصحية، وحدد أبرز المكملات التي قد تساهم في تحسين قدرة الجهاز المناعي فيما يلي:

فيتامين هـ

تحتوي كبسولات فيتامين هـ على العناصر المضادة للأكسدة والتي تحارب العدوى والالتهاب الذي يهاجم الجسم، لذا يعد من أبرز العلاجات لتقوية مناعة الجسم، وهو مناسب لمختلف الفئات العمرية من عمر يوم.

فيتاسيد

هو عبارة عن فيتامين سي الضروري لجميع الفئات العمرية إذ يعمل على تقوية الجهاز المناعي بالجسم، مناسب من عمر 6 شهور.

برونكوفاكسيم

برونكوفاكسيم، أحد المكملات التي تساهم في رفع مناعة الجسم، ومن أبرز مميزاته، أنه مناسب للأطفال من عمر 6 شهور، وهو عبارة عن كيس يتم تفريغه على كوب عصير أو لبن أو ماء، لعشرة أيام متتالية في الشهر على أن يؤخذ مرة في اليوم، ولمدة 3 أشهر وهو مناسب أيضًا للكبار كبسولة في اليوم لمدة 10 أيام في الشهر وتكراره لثلاث شهور متتالية.

الأميولانت

يستخدم كمكمل غذائي إذ يحتوي على الفيتامينات والأعشاب التي تمد الجسم بالطاقة، وذلك العقار مناسب للأطفال أكبر من 5 سنوات على أن تكون الجرعة المناسبة ملعقة صغيرة ثلاث مرات يوميًا.

اميوجارد

اميوجارد أكياس تحتوي على مستخلص اللبن البقري أي لبن السرسوب الذي يحتوي على الكثير من الأجسام المضادة التي تحارب البكتيريا والفيروسات والتي تقلل العدوى، كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.

وأوضح الدكتور محمد عبد الستار، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه لا يجب الاعتماد على الفيتامينات والمكملات الغذائية من أجل تقوية مناعة الطفل وإنما الإقلاع عن العادات غير الصحية، واتباع أخرى تساعد في تعزيز المناعة، وحدد عدد من النصائح قد يساعد اتباعها في تقوية مناعة الجسم، والتي تتمثل فيما يلي:

- الحصول على القسط الكافي من الراحة والنوم مبكرًا لعدد ساعات كافية.

- الابتعاد عن تناول الأطعمة غير الصحية والتي تؤثر سلبًا على مناعة الطفل مثل الأطعمة المصنعة، والحلويات، والمواد الغازية.

- اتباع روتين غذائي صحي مناسب يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

- تلقي لقاح الإنفلونزا إذا يحمي من التعرض لبعض أنواع فيروس الإنفلونزا الذي ينتشر في فصل الشتاء.

- الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الأيدي وتجنب مخالطة المرضى.

- الإكثار من تناول الفواكه والخضروات في مختلف الوجبات على مدار اليوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية