أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مع بدء حملة تطعيم- كيف تحدث الإصابة بمرض شلل الأطفال؟

05:19 م الأحد 09 أكتوبر 2022
مع بدء حملة تطعيم- كيف تحدث الإصابة بمرض شلل الأطفال؟

شلل الأطفال

كتب- أحمد كريم:

رغم أن مصر خالية من مرض شلل الاطفال منذ عام 2006، إلا أن هناك بعض العينات البيئية التي بدأت في الظهور قبل عام ولا يعني ذلك أنها حالات مصابة بل عينات فقط، لذلك يجب أن تعي كل أم كيف تحدث الإصابة بمرض شلل الاطفال وطرق الوقاية منه.

بدأت وزارة الصحة، اليوم، حملة تطعيم ضد المرض في محافظتي القاهرة والجيزة فقط بعد ظهور عينة بيئة لمرض شلل الأطفال، في القاهرة، وتمتد من 9 إلى 13 أكتوبر الجاري من 8 صباحًا إلى 5 مساء في المراكز والوحدات الصحية والفرق المتنقلة أيضًا.

تقول الدكتورة رحاب اللقاني، المدير التنفيذي لمبادرة رئيس الجمهورية للعناية بصحة الأم والجنين، إن مرض شلل الأطفال هو مرض يصيب الأطفال في الصغر بسبب تناول طعام ملوث بالفيروس فيدخل الجسم ويتكاثر في الجهاز الهضمي وبعدها يصيب الجهاز العصبي.

وتضيف: "هذه الإصابة تمر من دون ملاحظة الطفل أو الأم وقد يصاب الطفل بدور برد بسيط مع إسهال أو قئ أو نزلات معوية وينتهي الأمر بحدوث إعاقة أو تأثير على الحركة والإصابة بشلل الرخو الحاد والإعاقة طوال الحياة.

وتشير اللقاني إلى أهمية التطعيم ضد مرض شلل الأطفال لكونه عنصر أساسي للوقاية من الإصابة بهذا المرض فهو يؤثر على الطفل والأسرة والمجتمع ككل.

وتوضح اللقاني، أن مصر كان بها حالات مصابة بمرض شلل الأطفال إلى عام 2006 وبعدها تم إعلانها خالية من هذا المرض، نظرًا لمجهودات لحكومة في تطعيم الأطفال باستمرار سواء الروتيني أو الحملات.

وتقول المدير التنفيذي لمبادرة رئيس الجمهورية للعناية بصحة الأم والجنين، إن التطعيمات الروتينية للأطفال يأخذها الطفل من سن يوم إلى عام ونصف بسبع جرعات فموية، و3 جرعات أخرى بالحقن عند سن شهرين و4 اشهر و6 أشهر

وتضيف أن التطعيم يحافظ على المناعة الخاصة بالطفل ويمنع الإصابة، لافتة إلى أن ودور الحملات القومية خلق مناعة مجتمعية لجميع الاطفال والمستهدف منها الأطفال في كل المحافظات مصريين وغير مصريين، ولا يوجد أي أضرار للتطعيم الفموي وهو آمن وصالح وبدون أي مشكلات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية