أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أمراض متعددة قد تصيب طفلك في الربيع- دليلك للوقاية

11:32 ص الأربعاء 09 مارس 2022
أمراض متعددة قد تصيب طفلك في الربيع- دليلك للوقاية

أمراض تهدد الأطفال في الربيع

كتب - كريم حسن:

يزداد خطر تعرض الأطفال للإصابة ببعض الحالاات المرضية في فصل الربيع، نظرًا للتقلبات الجوية التي تشهدها تلك الفترة، وأبرزها انتشار الأتربة وحبوب اللقاح، وهو ما من شأنه التأثير بشكل سلبي على صحة الجهاز التنفسي، والبشرة، والعين أيضًا.

يستعرض "الكونسلتو" في السطر التالية، الأمراض التي قد تهدد صحة الطفل في فصل الربيع، وفقًا لما ذكره موقعا "Health"، و"CDC".

1- الرمد الربيعي

يتسبب الرمد الربيعي في معاناة الطفل من مجموعة أعراض مزعجة، على رأسها ضبابية الرؤية وتشوشها، احمرار العين وتورمها، وخروج بعض الإفرازات من العين أيضًا، وهو ما ينتج عن التعرض لحبوب اللقاح والأتربة، التي تسبب تهيج أغشية العين.

ويساعد اتباع بعض النصائح والإرشادات في السيطرة على الحالة، وتشمل تجنب لمس العين، والحرص على نظافتها بشكل دائم، مع استخدام كمادات المياه الباردة، وأيضًا الحصول على القسط الكافي من النوم لإراحة العين، وذلك حتى لا تصل حدة الأمر للإصابة بالحساسية المزمنة.

اقرأ أيضأص: «الرمد الوليدي» يصيب حديثي الولادة.. إليك الأسباب والعلاجات

2- الأمراض الجلدية

تشمل الأمراض الجلدية التي يمكن أن تهدد صحة الطفل في فصل الربيع، ما يلي:

- الأكزيما

يمكن أن يصاب بعض الأطفال بالأكزيما في فصل الربيع، نتيجة التعرض للأتربة وحبوب اللقاح، ومن ثم المعاناة من بعض الأعراض التي تشمل احمرار الجلد والبشرة، ألم الجلد، الشعور بفوران في الجسم، الرغبة في الحكة، الطفح الجلدي، فضلًا عن المعاناة من الأرق.

- الجديري المائي

يعتبر الجديري المائي من الأمراض الجلدية الشائعة بين الأطفال في فصل الربيع، حيث ينتقل الفيروس المسبب للمرض عن طريق الهواء، السعال، التنفس، العطس.

وتشمل أعراض الإصابة بالجديري المائي فقدان الشهية، الحمى، الصداع، الشعور بالإرهاق والتعب، وأيضًا تكون بثور حمراء على الجلد.

قد يهمك: يعاني طفلك من الأكزيما.. إليكِ الأسباب والعلاج

3- أمراض الجهاز التنفسي

قد يتعرض بعض الأطفال للإصابة بالأنفلونزا على سبيل المثال في فصل الربيع، نتيجة التقلبات الجوية التي تحدث في تلك الفترة، وأيضًا التعرض للأتربة وحبوب اللقاح، ما يؤثر على الحالة الصحية للجهاز التنفسي، والعين أيضًا، مسببة سيلان الأنف وانسدادها، والعطس، وألم الحلق.

وبخلاف الإصابة بالأنلفونزا، قد يعاني الطفل من حساسية الأنف أو الحلق أو الصدر، وهو ما يتوقف على مدى قوة الجهاز المناعي.

قد يهمك أيضًا: مع برودة الطقس.. أخطاء تصيب طفلك بنزلات البرد

نصائح للأمهات لوقاية أطفالهن من أمراض الربيع

هناك مجموعة من النصائح التي من شأنها المساعدة على حماية الأطفال من الإصابة بالأمراض السابقة في فصل الربيع، وتتضمن ما يلي:

- اتباع نظام غذائي صحي، لتقوية المناعة.

- الحرص على النظافة الشخصية.

- تهوية المنزل جيدًا.

- التخفيف التدريجي للملابس.

- تجنب الخروج من المنازل أثناء التقلبات الجوية.

- الحرص على تنظيف المنزل ومحتوياته بشكل دوري.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية