أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

القيء ليلاً عند الأطفال - أسبابه وأعراض

01:08 م الإثنين 18 أبريل 2022
القيء ليلاً عند الأطفال - أسبابه وأعراض

القيء عند الأطفال

كتبت- ندى سامي:

يعاني بعض الأطفال من التقيؤ عقب الذهاب إلى النوم والنعاس، قد يكون ذلك نتيجة اتباع عادات غذائية غير خاطئة، ولكن قد يشير أيضًا إلى الإصابة بمشكلة صحية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب القيء عند الأطفال ليلًا، وأبرز الأعراض المصاحبة، وفقًا لـ "Web md".

بالإضافة إلى التقيؤ بعد النوم قد تظهر على الطفل علامات وأعراض أخرى وتشمل ما يلي:

- آلام في المعدة.

- السعال.

- الصداع.

- غثيان.

- حمى.

- إسهال.

- صعوبة في التنفس.

- الطفح الجلدي.

أسباب القيء ليلاً عند الأطفال

تسمم غذائي

يحدث التسمم الغذائي نتيجة تناول طعام فاسد وقد تستغرق الأعراض عدد من الساعات قبل الظهور، لذا قد يكون القيء بعد النوم علامة على الإصابة بالتسمم، وقد تحدث بعض الأعراض الأخرى، والتي تتمثل فيما يلي:

-ألم المعدة.

-غثيان.

-دوخة.

-التعرق.

-إسهال.

إنفلونزا المعدة

إنفلونزا المعدة مرض شائع عند الأطفال وقد تبدأ الأعراض ليلًا بعد وقت من ذهاب الطفل للنوم، وفي تلك الحالة قد يعاني الطفل من عدد من الأعراض الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

-ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.

-صداع.

-إسهال.

الحساسيات الغذائية

يعاني بعض الأطفال من الحساسية الغذائية تجاه بعض الأطعمة، وقد يؤدي تناول الطفل لأحد محفزات الحساسية قبل النوم للاستيقاظ من أجل التقيؤ.

اقرأ أيضًا: للأمهات.. متى تستدعي إصابة طفلِك بالقيء زيارة الطبيب؟

الكحة

قد يعاني الطفل من سعال خفيف خلال النهار، لكن السعال يمكن أن يزداد سوءًا في بعض الأحيان في الليل، مما قد يعرض الطفل للتقيؤ عقب الاستيقاظ نتيجة نوبة من السعال.

قد يزداد السعال الجاف سوءًا إذا كان الطفل يتنفس من الفم، يؤدي التنفس من خلال فم مفتوح أثناء النوم إلى جفاف الحلق وتهيجه، ما يسبب السعال ومن ثم زيادة التعرض للتقيؤ.

ارتجاع المرئ

يمكن أن يحدث ارتجاع المرئ عند الرضع وكذلك الأطفال من سن سنتين وما فوق، قد يصاب الطفل به من حين لآخر، يمكن أن يؤدي الارتجاع إلى تهيج الحلق مما يؤدي إلى السعال والقيء.

الربو

إذا كان الطفل يعاني من الربو فقد يعاني من السعال أثناء الليل، وذلك لأن الممرات الهوائية تكون أكثر حساسية في الليل أثناء نوم الطفل، تؤدي أعراض الربو الليلية هذه أحيانًا إلى التقيؤ، يمكن أن يكون الوضع أسوأ عند إصابة الطفل بنزلة برد، في تلك الحالة قد يعاني الطفل من عدد من الأعراض الأخرى مثل:

-ضيق النفس.

-صوت صفير عند التنفس.

-صعوبة في النوم.

الشخير

يمكن أن يعاني الأطفال من الشخير لعدد من الأسباب، تختفي بعض هذه الأسباب أو تتحسن مع التقدم في السن، إذا كان طفلك يعاني من توقف التنفس أثناء النوم فقد يضطر إلى التنفس من خلال فمه خاصةً في الليل ويمكن أن يؤدي ذلك إلى جفاف الحلق والسعال وأحيانًا التقيؤ.

في بعض الأطفال حتى الذين لا يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم يمكن أن يؤدي الشخير إلى صعوبة التنفس، قد يستيقظون فجأة وهم يشعرون بالاختناق هذا يمكن أن يسبب الذعر والسعال والقيء.

قد يكون الأطفال المصابون بالربو أو الحساسية أكثر عرضة للشخير بسبب انسداد الأنف واحتقان الممرات الهوائية في كثير من الأحيان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية