أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السكري عند الأطفال- هل يمنعهم من صيام رمضان؟

10:14 م الثلاثاء 05 أبريل 2022
السكري عند الأطفال- هل يمنعهم من صيام رمضان؟

السكري عند الأطفال

كتب - أحمد كُريِّم:

يصر الأطفال المصابون بمرض السكري من النوع الأول على صيام شهر رمضان المبارك، اقتداءً بآبائهم، ما يشعر الأمهات بالقلق، خوفًا من أن يكون للانقطاع عن الطعام والشراب والتوقف عن تناول الأدوية تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: ما شروط صيام الطفل المصاب بالسكري؟

في هذا الصدد، قالت الدكتورة لمياء هارون، أخصائية التغذية العلاجية، إن قرار صيام الأطفال المصابين بالنمط الأول من السكري يجب أن تتخذه الأم بعد مراجعة الطبيب المعالج، لمعرفة ما إذا كانت الحالة الصحية للطفل تسمح له بالصوم أم لا.

وأضافت هارون: "إذا سمح الطبيب بصيام الطفل المريض، ينبغي على الأم فحص سكره بانتظام خلال ساعات النهار"، متابعةً: "إذا لاحظت ارتفاعه أو انخفاضه، يجب أن تفطره فورًا".

قد يهمك: تحليل السكر للأطفال.. متى يكون ضروريًا؟

وأشارت خبيرة التغذية إلى أهمية أن تكون الأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات قليلة الدسمة جزءًا أساسيًا في وجبتي الإفطار والسحور للطفل، للحفاظ على مستويات السكر لديه، مؤكدةً أن حلويات رمضان ممنوعة منعًا باتًا، بسبب سعراتها الحرارية ومحتواها العالي من السكريات.

وشددت على ضرورة إبعاد المشروبات الرمضانية، مثل التمر هندي، عن متناول الطفل، واستبدالها بالعصائر الطبيعية غير المحلاة، مع مراعاة أن يشرب كمية وفيرة من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور، للحفاظ على ترطيب جسده وحمايته والجفاف.

واختتمت هارون حديثها بتوصية الأم بتقديم الأدوية لطفلها، دون الإخلال بالتعديلات التي أجراها الطبيب على الجرعات ومواعيد تناولها خلال الشهر الكريم.

قد يهمك: سكري الأطفال.. كيف يمكن التعايش معه؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية