أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما شروط صيام الطفل المصاب بالسكري؟

12:23 م الخميس 03 مايو 2018
ما شروط صيام الطفل المصاب بالسكري؟

شروط صيام الطفل المصاب بالسكر

كتبت- أسماء أبو بكر

يصر بعض الأطفال المصابين بالسكر على الصيام مع حلول شهر رمضان، ويتطلب ذلك توخي الحذر ومراعاة عدد من الأمور للحفاظ على صحة الطفل وحمايته من أي مشاكل صحية أو مضاعفات يمكن أن يكون عُرضة لها في هذه الحالة.. فما شروط وضوابط صيام الطفل المصاب بالسكري؟

هل يصوم الطفل؟

تقول الدكتورة نانسي البربري، أستاذ طب الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس، إن الأفضل ألا يصوم الطفل المصاب للسكري، وهناك توصيات من غالبية الجمعيات الطبية والعالمية بضرورة عدم صيام مريض سكر النوع الأول تحديدًا طالما يتناول الإنسولين.

يضيف الدكتور أشرف الشرقاوي، أستاذ طب الأطفال والغدد الصماء والسكر بجامعة المنصورة، أن الأفضل ألا يصوم الطفل المصاب بالسكري إلا بعد سن 12 عامًا.

الصيام بهذه الشروط

في حالة إصرار الطفل على الصيام فلا بد من الالتزام بعدد من الضوابط والشروط، تتمثل في:

- تعديل جرعة الإنسولين تبعًا لحالة الطفل ووفقًا لما يحدده الطبيب المعالج.

- لا بد أن يتناول الطفل سوائل كثيرة في الفترة من الإفطار حتى السحور.

- الالتزام بالنظام الغذائي المخصص له في السحور والإفطار، يجب أن يتناول الطفل نشويات معقدة لتجنب حدوث هبوط أثناء الصيام، كالخبز والفول، البليلة، الشوفان، الزبادي.

- يجب ألا يتناول الطفل العصائر أو الأطعمة الغنية بالسكريات أو الدهون، كالحلويات الشرقية.

- لا بد أن يفطر الطفل على الفور بمجرد الشعور بالتعب أثناء الصيام.

هناك حالات لا يصلح معها الصيام نهائيًا حتى مع الالتزام بالشروط السابقة، كأن يعاني الطفل من مضاعفات السكر، كوجود زلال مجهري على الكلى، التهاب طرفي في الأعصاب، تأثير على قاع العين، أي أن يسبب السكر مضاعفات للأوعية الدموية، وفقًا لما توضحه «البربري».

يضع «الشرقاوي» عددًا من الشروط الأخرى لصيام الطفل المصاب بالسكري، منها:

- أن يصوم الطفل بعد سن 12 عامًا.

- لا بد أن يكون صيام الطفل تحت إشراف الطبيب، لضبط مستوى السكر في الدم.

- أن يكون الهيموجلوبين السكري أقل من 8.

- قياس السكر 6 مرات في اليوم (قبل وبعد السحور، عند الاستيقاظ، عصرًا، قبل وبعد الإفطار).

- لا بد أن يفطر الطفل على الفور إذا زاد مستوى السكر عن 250 أو قل عن 70.

يشير «الشرقاوي» إلى أن الطفل غالبًا ما يحتاج لتغيير نوع الأنسولين في رمضان، مضيفًا أن هناك عوامل أخرى تحكم صيام الطفل المصاب بالسكري، كالنشاط البدني وممارسة الرياضة من عدمه، من ثم يحدد الطبيب المعالج ما إذا كانت حالة الطفل تسمح له بالصيام أم لا.

مشاكل صحية

الطفل المصاب بالسكري يكون عُرضة للكثير من المشاكل الصحية في حالة صيامه رغم أن حالته الصحية لا تسمح بذلك أو نتيجة لعدم الالتزام بالشروط السابقة، وتتمثل هذه المشاكل في: هبوط أو ارتفاع شديد في مستوى السكر بالدم، حدوث غيبوبة نتيجة لانخفاض أو ارتفاع السكر.

يلفت «الشرقاوي» إلى أن الطفل قد يكون عُرضة للإصابة بالجلطات. ووفقًا لـ«البربري» فإن الطفل يكون معرضًا في هذه الحالة لحدوث جفاف أيضًا مع ارتفاع درجة حرارة الجو.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية