أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا تفعل الحقيبة المدرسية بظهر طفلِك؟- طبيب يجيب

06:24 م الأربعاء 24 أغسطس 2022
ماذا تفعل الحقيبة المدرسية بظهر طفلِك؟- طبيب يجيب

الحقيبة المدرسية

كتبت - أمنية قلاوون:

مع اقتراب موعد بدء العام الدراسي 2022 - 2023، المقرر أن يوافق 1 أكتوبر المقبل، يزداد قلق الأمهات من تأثير الحقيبة المدرسية على ظهر الأطفال، خاصةً أن هناك اعتقاد شائع يشير إلى أنها تزيد من خطر الإصابة باعوجاج العمود الفقري، إذا كانت ثقيلة.

هل تسبب حقيبة الظهر اعوجاج العمود الفقري للأطفال؟

في هذا الصدد، أكد الدكتور هاني عبد الجواد استشاري جراحة العمود الفقري، أن حمل الحقيبة المدرسية الثقيلة من العادات الخاطئة التي تعرض الأطفال لخطر الإصابة بنوع من اعوجاج العمود الفقري، يدعى الاعوجاج التلقائي، نتيجة للضغط الذي تشكله على الظهر والفقرات.

اقرأ أيضًا: معجزة جراحية- طبيب مصري ينجح في إنقاد فتاة من اعوجاج العمود الفقري

وأضاف عبد الجواد أن هناك عادات أخرى تجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة باعوجاج العمود الفقري التلقائي، مثل اتخاذ الجسم وضعية خاطئة أثناء الجلوس والبقاء عليها لمدة طويلة.

قد يهمك: اعوجاج العمود الفقري في فترة المراهقة.. إليك الأسباب والعلاج

ما هو اعوجاج العمود الفقري؟

وأوضح أن الاعوجاج عبارة عن تشوه، عادةً ما يحدث في مرحلة النمو، يجعل العمود الفقري لدى الطفل غير مستقيم، مما يؤثر سلبًا على كتفيه، حيث يكون أحدهما أعلى من الآخر، بالإضافة إلى أنه يتسبب في عدم انتظام عظام منطقة الخصر.

قد يهمك أيضًا: هل يمكن علاج اعوجاج العمود الفقري للأطفال دون جراحة؟

الفرق بين اعوجاج العمود الفقري والتحدب

وأكد أن التحدب مرض مختلف عن الاعوجاج، لأن العمود الفقري في الأول يكون مائلًا إلى الأمام، لذلك يطلق عليه الكثير من الأشخاص اسم "الأتب".

اقرأ أيضًا: تقوس الظهر.. إليك أبرز الأسباب المحتملة

وأشار عبد الجواد إلى أن أسباب الإصابة باعوجاج العمود الفقري تختلف عن التحدب، لكنهما يشتركان في احتمالية أن يكون التشوه ناتجًا عن عيب خلقي وُلِد به الطفل، مثل عدم اكتمال نمو إحدى فقرات الظهر.

قد يهمك: 8 إجراءات بسيطة تخلصك من تقوس الظهر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية