أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسب عمره- كل ما تريدين معرفته عن نظر طفلِك

01:33 م الثلاثاء 16 مايو 2023
حسب عمره- كل ما تريدين معرفته عن نظر طفلِك

نظر الطفل

كتب - كريم حسن

يستغرق نمو بصر المولود الجديد بشكل كامل عدة أشهر، وتساعد معرفة المعالم الرئيسية لتطور رؤية الطفل وما يمكن القيام به لمساعدته على ضمان أن يرى الطفل بشكل صحيح في أقرب وقت ممكن.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما تريدين معرفته عن نظر طفلِك، وفقًا لما ذكره موقع "All about vision".

رؤية حديثي الولادة

عند الولادة، لا يرى طفلك سوى الأسود والأبيض والظلال الرمادية، لأن الخلايا العصبية التي تتحكم في الرؤية في شبكية العين والدماغ لم تتطور بشكل كامل.

وفي هذه المرحلة، لا تستطيع عيون المولود التركيز على الأشياء القريبة، ولا يجب القلق إذا كان الطفل لا يبدو أنه يركز على الأشياء، فقد يستغرق الأمر وقتًا فقط.

اقرأ أيضًا: هل البكاء يؤثر على عملية الليزك؟

رؤية الطفل في الشهر الأول

تكون عيون الطفل غير حساسة للغاية للضوء في الشهر الأول بعد الولادة، وفي الواقع، تكون كمية الضوء المطلوبة لرضيع يبلغ من العمر شهرًا واحدًا لكي يدرك أن الضوء موجود أعلى بمقدار 50 مرة من ضوء الشخص البالغ.

ويبدأ الأطفال في تطوير القدرة على الرؤية بالألوان بسرعة كبيرة، وبعد أسبوع من الولادة، يمكنهم رؤية اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر، لكن الأمر يستغرق وقتًا أطول قليلًا حتى يتمكن طفلك من رؤية اللون الأزرق والبنفسجي.

رؤية الأطفال في الشهرين 2 و 3

تمر رؤية الطفل بالعديد من التطورات المهمة خلال الشهرين الثاني والثالث، ويطور الأطفال حدة بصرية أكثر حدة خلال هذه الفترة، وتبدأ أعينهم في التحرك بشكل أفضل كفريق واحد.

وتكون عيون الأطفال في هذه المرحلة أكثر حساسية للضوء.

رؤية الأطفال في الأشهر من 4 إلى 6

بحلول سن 6 أشهر، تحدثي تطورات كبيرة في مراكز الرؤية في الدماغ، مما يسمح لطفلك برؤية أكثر وضوحًا وتحريك عينيه بسرعة ودقة أكبر أثناء متابعته للأشياء المتحركة.

وتتحسن حدة البصر من حوالي 20/400 عند الولادة إلى حوالي 20/25 في عمر 6 أشهر، ويجب أن تكون رؤية الألوان مشابهة لتلك الخاصة بالبالغين أيضًا، مما يتيح لطفلك رؤية جميع ألوان قوس قزح.

رؤية الأطفال في الأشهر من 7 إلى 12

يكون الطفل في هذه المرحلة أكثر حركة، حيث يزحف ويقطع مسافة أكبر مما كنت تتخيلين، ويطور الأطفال وعيًا عامًا أفضل بجسمهم ويتعلمون كيفية تنسيق رؤيتهم مع حركاتهم.

ويمكن أن تتعرض أعين الطفل للكدمات والإصابات وغيرها من الحوادث الخطيرة عندما يبدأون في استكشاف بيئتهم جسديًا، لذا، يجب أن تتخذ الأم حذرها.

قد يهمك: لماذا تختلف ألوان عدسات النظارات الشمسية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية