أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل البكاء يؤثر على عملية الليزك؟

09:28 م الإثنين 24 أبريل 2023
هل البكاء يؤثر على عملية الليزك؟

البكاء

كتب - صابر نجاح:

يعتقد بعض الأشخاص أن البكاء من الأمور المحظورة بعد إجراء الليزك، ظنًا منهم أن إفراز العين للدموع قد يضعف النظر، مما يؤدي إلى فشل العملية.

اقرأ أيضًا: عملية الليزك.. كيف تتم في 5 خطوات؟

هل الدموع تؤثر على عملية الليزك؟

في هذا الصدد، نفى الدكتور جمال المشد، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة الزقائق، صحة الاعتقاد الشائع بشأن أن البكاء يؤثر سلبًا على عملية الليزك.

وقال المشد إن البكاء لا يسبب أي ضرر للمريض بعد إجراء الليزك، بل يساعد على ترطيب العينين، ولكن يتمثل الخطر في مسح الدموع باليدين، لأن فرك العين يكون ممنوعًا لمدة 48 ساعة بعد العملية.

قد يهمك: حسب نوع الدموع- إليك فوائد البكاء للعين

وإذا لم يتلزم المريض بتعليمات الطبيب وفرك عينيه، قد تتحرك سديلات القرنية التي تم إنشاؤها أثناء العملية ويزداد خطر الإصابة بالعدوى أيضًا، وفقًا لموقع "All About Vision".

وحذر أستاذ طب وجراحة العيون من الاستحمام وغسل الوجه في الأيام الأولى بعد عملية الليزك، لأن دخول الماء والصابون في العين قد يعرض المريض لمشكلات مزعجة، للاطلاع عليها، اضغط هنا.

وأوصى أيضًا بضرورة المكوث في المنزل عندما يكون الطقس عاصفًا أو ارتداء نظارة وقائية قبل الخروج، لأن التعرض المباشر بعد عملية الليزك للمواد المثيرة للحساسية، مثل الأتربة والغبار وحبوب اللقاح، قد يصيب العين بالالتهابات.

قد يهمك أيضًا: كيف تحمي عينيك بعد إجراء عملية الليزك؟

واختتم المشد حديثه بالإشارة إلى أن المدة التي يحتاجها معظم المرضي للتعافي من آثار عملية الليزك عادةً ما تبلغ 60 يومًا، يجب الالتزام بتعليمات الطبيب خلالها، والذهاب إليه في حالة المعاناة من أي صعوبات في الرؤية.

قد يهمك أيضًا: بعد عملية الليزك- هل يعود النظر 6/6؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية