أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يعاني الأطفال من استمرار الحرارة بعد تناول المضاد الحيوي؟

04:20 م الإثنين 24 يوليه 2023
لماذا يعاني الأطفال من استمرار الحرارة بعد تناول المضاد الحيوي؟

استمرار ارتفاع الحرارة عند الأطفال بعد المضاد الحي

كتبت- ندى سامي:

عادًة ما يصاب الصغار بارتفاع الحرارة نتيجة التعرض لأنواع مختلفة من العدوى، في بعض الحالات قد تستمر الحمى حتى بعد تناول الجرعة المحددة من المضاد الحيوي.. فما يشير ذلك؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب استمرار ارتفاع حرارة الطفل حتى مع تناول المضاد الحيوي، وفقًا لـ "Kids health".

الفيروسات هي السبب الأكثر شيوعًا للعدوى عند الأطفال. ثاني أكثر مصادر العدوى شيوعًا هي البكتيريا. كلا النوعين من العدوى يمكن أن يسبب الحمى.

الحمى هي علامة صحية على أن الجسم يعمل بشكل صحيح لمحاربة العدوى والتغلب عليها. من خلال تفاعل كيميائي يرفع الجسم درجة حرارته الأساسية لمنع الفيروسات والبكتيريا السيئة من التكاثر. نظرًا لأن الفيروسات والبكتيريا لا يمكن أن تتكاثر عادةً إلا عندما تكون الظروف مناسبة تمامًا، فهذه طريقة فعالة لمكافحتها.

قد تكون الحمى مقلقة عند الأطفال الصغار جدًا - خاصةً الأطفال دون سن ثلاثة أشهر. وذلك لأن أجهزتهم المناعية لا تزال في طور النمو ويمكن أن تعرضهم الحمى لخطر الإصابة بمضاعفات.

بالنسبة للأطفال في سن ما قبل المدرسة والأطفال في سن المدرسة يقل قلق أطباء الأطفال بشأن الحمى إلا إذا استمرت لمدة أربعة أيام أو أكثر، ويصاحبها بعد الأعراض:

- الخمول الشديد والتهيج.

- التهاب الحنجرة الحاد.

- تفاقم السعال.

- ألم مع التبول.

متى يجب استخدام خوافض الحرارة؟

ليست هناك حاجة للأدوية الخافضة للحرارة إلا إذا تخطت درجة الحرارة 37.5 درجة، وقد تقول بعض التوصيات 38 درجة، ولكن المعيار الأهم ظهور عدد من الأعراض:

- الشعور بالإعياء.

- صعوبة تناول الطعام والشراب.

- الدوخة.

استمرار الحرارة بعد تناول المضاد الحيوي

نتيجة إصابة الطفل بعدوى قد يصف الطبيب مضاد حيوي كأحد الخيارات العلاجية، تستمر الحمى لثلاثة أيام مع تناول المضاد الحيوي، ولكن في بعض الحالات قد تستمر الحرارة لأكثر من ذلك رغم تناول جرعة المضاد الحيوي كاملة.

عادًة ما تحدث الحرارة المستمرة مع المضاد نتيجة الإصابة بالتهابات متكررة بالجهاز التنفسي العلوى، وخاصة التهاب الأذن الوسطى.

في تلك الأثناء يحتاج الطفل لتكرار المضاد الحيوي مرة أخرى أو تناول نوع آخر، وذلك لمساعدة الجهاز المناعي على التغلب على العدوى، ولكن لا يجب القياتم بذلك إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

نصائح هامة للتعامل مع الحمى عند الأطفال

قد تستمر الحمى عدة أيام يحتاج فيها الطفل لرعاية خاصًة للتغلب على الحرارة والشفاء، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق اتباع ما يلي:

- الاهتمام بشرب كميات كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم.

- الاهتمام بالسوائل بشكل عام والسوائل الدافئة بشكل خاص.

- ارتداء ملابس قطنية ومناسبة لدرجة حرارة الطقس وعدم المبالغة في ارتداء الملابس.

- التغذية الصحية المناسبة مع مراعاة تناول الفواكه، خاصًة مع الشعور بعدم الرغبة في الأكل.

اقرأ أيضًا: ارتفاع الحرارة عند الأطفال.. متى يكون خطيرًا؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية