أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هاتفك يكشف نوعا خطيرا من السرطان

07:28 م الثلاثاء 02 يناير 2018
هاتفك يكشف نوعا خطيرا من السرطان

كتبت- مني السعيد 

أصبحت الهواتف المحمولة جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فالأغلبية يمتلكون أجهزة هواتف الذكية، والتي لا يقتصر استخدامها على الانترنت فقط، لكنها تستطيع أيضًا المساعدة على كشف أمراض خطيرة.

هذا ما حدث مع الأم «تنيا» التي وجدت أن صور ابنها بها علامات بيضاء في عينه اليمنى فقط، ما دفعها للذهاب إلى الطبيب لفحص الطفل، ليكتشف إصابته بورم سرطاني نادر، وهو سرطان شبكية العين الجنيني، ما تسبب في عدم قدرته على الرؤية، وإصابة عينه اليسرى، وقد يتسبب هذا الورم في وفاته إذا انتشر، حسبما ذكرت صحيفة «ديلي ستار» البريطانية.

لم تكن حالة هذا الطفل هي الأولى، فهناك العديد من الأطفال المصابين بهذا النوع من السرطان وتم اكتشافه عن طريق الصدفة باستخدام الهواتف المحمولة.. فكيف يحدث هذا؟ 

يقول الدكتور محمد شرارة، استشاري طب وجراحة العيون، إن الضوء المنبعث من كاميرا الهاتف المحمول يمكنه الكشف عن الإصابة بسرطان شبكية العين، المعروف باسم «الريتنوبلاستوما» وهو أحد الأنواع الخطيرة من السرطان ويصيب الأطفال بنسبة كبيرة، وهو السبب في وفاة كثيرين ما لم يتم الكشف عنه مبكرًا.

وأضاف أن هذا السرطان يتسبب في تركز الأورام على شبكية العين، ما يجعل لضوء الهاتف «الفلاش» القدرة على الكشف عنها في الصور، فتظهر هالة بيضاء حول حدقة العين، وغالبًا يظهر في عين دون أخرى وبصورة متكررة، مما يوحي بوجود خطب ما.

ولا يعتبر هذا الخطأ دليل على المرض بل يجب أن يخضع الطفل إلى الفحص لدى الأطباء لتأكيد الإصابة، وبمجرد الكشف عن الإصابة في مرحلة مبكرة يمكن أن يساهم العلاج في إنقاذ حياة الأطفال بنسبة تصل إلى 90%.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية