أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إهمال دوالي الحمل يهدد بجلطات.. احمي نفسك

04:30 م السبت 20 يناير 2018
إهمال دوالي الحمل يهدد بجلطات.. احمي نفسك

كتب - أسماء أبوبكر:

تسبب دوالي الحمل إزعاجا للكثير من السيدات، فهي لا تشوه شكل القدم فقط ولكن تسبب آلاما أيضا، وربما تظهر في أماكن أخرى بالجسم، فضلا عن إمكانية حدوث مضاعفات في بعض الحالات قد تصل للإصابة بالجلطات، لذلك لابد من الوقاية منها أو التقليل من حدتها على الأقل.

أسباب دوالي الحمل

قال الدكتور عمرو حسن، مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد بطب القصر العيني، إن دوالي الحمل تظهر في الشهور الأخيرة من الحمل، وأسبابها:

زيادة حجم الرحم وتمدده: يسبب ذلك الضغط على الأوعية الدموية ما يؤدي لظهور الدوالي في منطقة الكاحل ثم ترتفع لأعلى بشكل تدريجي لتظهر تحت الركبة ثم فوقها في بعض الأحيان.
وتزداد حدة المشكلة في الحالات التي يزداد فيها حجم الرحم بدرجة كبيرة، مثل الحمل في توائم، أو زيادة ماء الجنين، حيث يسبب ذلك ضغطا أكبر على الأوعية الدموية.

ضعف الأوعية الدموية: إذا كانت المرأة تعاني في الأساس من ضعف الأوعية الدموية فإن ذلك يجعلها أكثر عُرضة للإصابة بدوالي الحمل.
من جانبه، أوضح الدكتور شريف الشرقاوي، أستاذ أمراض النساء والتوليد بالقصر العيني، أن زيادة الوزن والسمنة من ضمن الأسباب الرئيسية التي تزيد من احتمالية الإصابة بدوالي الحمل، ويزيد من حدتها في حالة ظهورها.

لتجنب الجلطات.. نصائح وقائية علاجية

دوالي الحمل تسبب آلاما في القدمين، وتظهر في شكل خطوط زرقاء، ما يشوه شكل الساقين، فضلا عن أنها تجعل المرأة أكثر عُرضة للإصابة بجلطات الساق، بسبب بطء حركة الدم، وفقا لدكتور عمرو حسن، وللتقليل من مشكلاتها، أوصي باتباع النصائح التالية:

في حالة الجلوس على كرسي يجب الحرص على عدم ملامسة القدمين للأرض، بل يجب وضع الساقين على كرسي مقابل.
يجب وضع وسادة أو اثنين أسفل الكاحل أثناء النوم.

يمكن استخدام بعض العلاجات الطبيعية، مثل خل التفاح، للمساعدة على التخفيف من الألم وليس للعلاج.

الإكثار من تناول السوائل.

المشي يوميا يساعد في تقوية عضلات الساقين وتدفق الدم، ما يقلل من احتمالات الإصابة بالجلطات.
فحص الدوالي بشكل دوري والتأكد من أنها غير متكتلة أو متورمة بدرجة كبيرة، للكشف المبكر عن الجلطات.

وأشار حسن، إلى أنه يجب بعد الولادة ارتداء الجوارب الطبية الضاغطة، بالإضافة إلى التحرك والمشي، لأن خطر الإصابة بالجلطات يزداد في حالة النوم وقلة الحركة، مشيرا إلى أن دوالي الحمل تختفي في الغالب بشكل تلقائي بعد الولادة.

وأضاف حسن: «إذا استمرت الدوالي بعد الولادة ففي هذه الحالة يفضل الذهاب لطبيب أوعية دموية لأخذ العلاج المناسب، سواء بالحقن أو الأدوية، ويمكن اللجوء له في أثناء الحمل أيضا، إذا تشعبت الدوالي في أماكن أكثر وبدرجة كبيرة، حيث يتم عمل سونار بالموجات فوق الصوتية للتأكد مما إذا كان الدم يتدفق في الأوعية الدموية أم لا، ويمكن أن تستدعي الحالة أخذ حقن لزيادة سيولة الدم».

وقدم الدكتور شريف الشرقاوي، عددا من النصائح للوقاية من دوالي الحمل وتجنب مضاعفاتها، ومنها:

تجنب الوقوف لفترات طويلة، حيث يجب أخذ فترة راحة والجلوس كل 10 دقائق.
ارتداء الجوارب الطبية الضاغطة يقلل من ظهورها والشعور بالألم.

النوم على الجانب الأيسر (خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل) أو الأيمن، لأن النوم على الظهر يزيد من خطر الإصابة بالجلطات في حالة وجود دوالي.
تناول قرص من أسبرين الأطفال قبل النوم، لأنه يساعد في الوقاية من الجلطات.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية