أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دليلك للحفاظ على أسنانك خلال فترة الحمل

07:38 م الأحد 28 يناير 2018
دليلك للحفاظ على أسنانك خلال فترة الحمل

علاج أسنان الحامل

كتبت منى سعيد

تتعرض المرأة خلال فترى الحمل لالتهابات وتورم اللثة ونزيفها وتسوس الأسنان أكثر من غيرها، ويرجع ذلك لعدة أسباب، أبرزها اضطراب الهرمونات، ما يجعل الفم مكان مثالي لنمو البكتريا والفطريات.

يقول الدكتور أحمد صلاح، استشاري طب جراحة الفم والوجه والفكين، إنه في حالة عدم الاعتناء بالأسنان خلال تلك الفترة فقد تسبب ظهور العديد من المشاكل فيما بعد.

ويضيف صلاح» أن هناك عدة مشاكل شائعة للأسنان لدى السيدات الحوامل، مثل احمرار اللثة وانتفاخها، وانحسار اللثة، ورائحة الفم الكريهة، وتقرحات الفم، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالأورام الحبيبية إذا لم تُعالج تلك المشاكل.

ويوضح د. أحمد أن الحامل تتعرض لما يعرف بالغثيان الصباحي خلال الثلث الأول من الحمل، وهذا القيء يترسب على الأسنان ويسبب تسوسها لذلك يحب زيارة طبيب الأسنان لفحص الفم وإعطاء العلاج اللازم.


للوقاية من هذه المشكلة


العناية بأسنان الحامل

وينصح استشاري جراحة الفم باستخدام فرشاة أسنان ناعمة من 2 إلى 3 مرات يوميًا، وتخفيف تناول السكريات خاصة قبل النوم، مشيرًا إلى أن تضخم حجم البطن يجعل التنفس من الفم أسهل لكنه يُنشِّط من تكوّن البكتريا والفطريات، لذلك فإن التنفس من الأنف يعتبر أفضل، بالإضافة إلى استخدام خيط الأسنان مرة بعد كل وجبة، وزيارة الطبيب مرة كل 3 شهور للفحص.

ويؤكد د. أحمد أن الثلث الثاني من الحمل هو أنسب فترة لإجراء العلاجات الآمنة، مشددًا على ضرورة الامتناع عن إجراء أي صور بالأشعة إلا في حالة الضرورة بوجود بعض الحماية.


العناية بالغذاء

تغذية الحمل

توضح الدكتورة آلاء حسن أخصائية طب جراحة الفك والأسنان، أن على المرأة الحامل أن تهتم بما تتناوله بشكل يومي لأنه يؤثر على نسب الكالسيوم بالدم، لذلك يُنصح بالتعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين (د) الهام في المساعدة على امتصاص الكالسيوم.

وتضيف «حسن» أن خلال الشهر الرابع يبدأ التكلس (نمو الفم واللثة لدى الجنين) لذلك ستكونين في حاجة إلى البروتين، مثل اللحوم، والبيض، واللبن، بالإضافة إلى فيتامين (ج) الذي يتواجد في الفواكه والخضروات ولفيتامين (ك) الذي يساعد في تقوية اللثة، ويتواجد في الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة.

 

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية