أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد فطام طفلك المبكر.. هل يمكنك العودة للرضاعة الطبيعية؟

12:57 م الأربعاء 31 أكتوبر 2018
بعد فطام طفلك المبكر.. هل يمكنك العودة للرضاعة الطبيعية؟

كتبت- أسماء أبوبكر

ربما تلجأ الأم لفطام الطفل لسبب أو لآخر، كأن يوضع الطفل في حضانة لفترة معينة، أو لتنفيذها بعض الاعتقادات الخاطئة كضرورة فطام الطفل في حالة إصابته بالصفراء مثلا، لكن لا داعي للقلق فمن الممكن إعادة إرضاع الطفل مرة أخرى بعد فطامه والتوقف عن الرضاعة الطبيعية.. لكن كيف يمكن ذلك؟.

الدكتورة غادة عبد المقصود، استشاري الرضاعة الطبيعية وطب الأطفال، شددت على ضرورة عدم انصياع الأم لبعض الآراء الخاطئة ممن يحيطون بها حول التوقف عن الرضاعة الطبيعية لسبب أو لآخر، دون استشارة طبيب مختص.

وعن مدى إمكانية إعادة إرضاع الطفل بعد فطامه مبكرا، أوضحت عبد المقصود، أنه من الممكن العودة للرضاعة الطبيعية مرة أخرى بعد التوقف عنها لفترة، لكن كلما زادت فترة التوقف عنها زادت صعوبة العودة لها مرة أخرى، تحديدا إذا وصلت مدة التوقف إلى 6 أسابيع، لكن إذا تجاوزت هذه المدة يكون من الممكن إرضاع الطفل ثانية لكن بصعوبة أكبر، ويتطلب إرادة وإصرار من الأم.

للعودة للرضاعة الطبيعية مرة أخرى بعد التوقف عنها، أيا كانت مدة التوقف، قدمت استشاري الرضاعة الطبيعية، عدد من الوسائل والنصائح، نوضحها فيما يلي:

  • تعصير الثدي يوميا

إذا اضطرت الأم إلى التوقف عن الرضاعة لفترة مؤقتة، لوجود الطفل في حضانة أو بسبب سفرها مثلا، لابد أن تحرص على تعصير الثدي يوميا (6 مرات في اليوم) حتى لا يقل إفراز اللبن أو يجف.

خلال فترة التوقف عن الرضاعة الطبيعية، لابد من الحرص على عدم إعطاء الطفل اللبن الصناعي بالببرونة، لكن يجب استخدام كوب أو سرنجة أو قطارة حتى لا يعتاد على الببرونة ويرفض الرضاعة من الأم عند العودة لها مرة أخرى.

  • إرضاع الطفل + تعصير الثدي

في حالة عدم تعصير الثدي فترة التوقف عن الرضاعة الطبيعية، لعدم علم الأم بأهمية ذلك أو لعدم معرفتها بامكانية العودة للرضاعة الطبيعية مرة أخرى، أكدت عبد المقصود، على ضرورة وضع الطفل على ثدي الأم بحيث يلامس جلده جلدها، لأن مص الثدي حتى في حالة عدم وجود لبن أو رغم قلته يساعد على إفرازه، لكن لابد من الحرص على تعصير الثدي بعد كل رضعة، سواء يدويا أو بالشفاط الكهربائي.

لا يوجد مدة معينة لتعصير الثدي، لكن تستمر الأم في التعصير حتى تعود كمية اللبن التي يفرزها الثدي إلى المعدل الطبيعي لها قبل التوقف عن الرضاعة الطبيعية، هذا ما ذكرته عبد المقصود.

  • جهاز إعادة الإرضاع

فكرة الجهاز تعتمد على وضع اللبن الصناعي الذي يتناوله الطفل بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية في الببرونة مع وضع أنبوبة لها طرفين فيها، بحيث يكون طرف في الببرونة وطرف آخر في حلمة ثدي الأم، مع وضع الطفل على الثدي، وبالتالي عند الشفط يصل له لبن من الثدي والببرونة في الوقت نفسه.

وبالتالي زيادة كمية اللبن المتدفقة للطفل من خلال هذا الجهاز تشجعه على مواصلة الرضاعة من الثدي، لأن لبن الأم يكون قليلا بسبب توقفها عن الرضاعة لفترة ما يؤدي لبكاء الطفل ورفضه الرضاعة، لذلك يكون من المفيد استخدام جهاز إعادة الإرضاع.

شددت عبد المقصود، على ضرورة تغيير الأنبوب بشكل تدريجي بحيث يكون أرفع في كل مرة عن المرة التي تسبقها، مع تقليل كمية اللبن الصناعي تدريجيا أيضا، حتى يتم ايقافه نهائيا بعد زيادة كمية لبن الأم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية