خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

واظبي عليها.. فيتامينات وعناصر مهمة للحامل والجنين

10:18 ص الجمعة 16 نوفمبر 2018
 واظبي عليها.. فيتامينات وعناصر مهمة للحامل والجنين

تحتاج الحامل إلى فيتامينات وتغذية خاصة

إعلان

كتبت – أميرة عبد الرازق

تحتاج المرأة الحامل إلى عناية خاصة خصوصا فيما يتعلق بالنظام الغذائي، الذي يجب أن يحتوي على بعض العناصر والفيتامينات المفيدة لها وللجنين.

فالالتزام بهذا النظام الغذائي الخاص أو هذه العناصر والفيتامينات يحمي صحة الأم والجنين ويجنبه كثير من المشكلات والعيوب الخلقية التي قد تحدث خلال الحمل، كما يقيه من مخاطر الولادة المبكرة.

وهذه العناصر الغذائية التي يجب أن تلتزم بها المرأة الحامل هي:

حمض الفوليك

حمض الفوليك هو أحد أشكال فيتامين "B" الذي يلعب دورا متكاملا في تخليق الحمض النووي "DNA" وإنتاج خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى نمو وتطور الجنين خلال الحمل.

وتحتاج المرأة الحامل لتناول 600 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميا لتقليل مخاطر إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي والتشوهات الخلقية مثل الشفة المشقوقة وعيوب القلب، بحسب موقع "Health Line".

الحديد

الحديد من أكثر المعادن التي تحتاجها المرأة خلال الحمل، والذي تزيد فيه حجم الدم لدى الأم بنسبة 50%، فالحديد معدن حيوي لنقل الأكسجين للجنين، وهو مهم كذلك لنمو وتطور الجنين والمشيمة.

أما نقص الحديد خلال الحمل فيرتبط بعدة مشاكل منها الولادة المبكرة واكتئاب الأم وإصابة الطفل الرضيع بالأنيميا، وتعتبر النسبة الموصى بها هي 27 ميلي جرام من الحديد يوميا، ولكن الأمهات اللاتي يعانين نقص الحديد أو الأنيميا، يحتجن إلى جرعة أكبر تحت إشراف الطبيب.

اقرأ أيضا:عوامل متعددة لحدوث الإجهاض.. هل للضغط النفسي دور؟

فيتامين "D"

هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون، مهم لأجل وظائف الجهاز المناعي ولصحة العظام وانقسام الخلايا، فنقص فيتامين "D" خلال الحمل يرتبط بمشاكل خطيرة مثل الولادة القيصرية وتسمم الحمل والولادة المبكرة وسكري الحمل.

أما الكمية التي يوصى بها للمرأة الحامل في اليوم فهى 600 وحدة دولية، مع العلم أن النساء اللاتي يعانين نقص فيتامين "D" سيحتجن إلى جرعات أكبر تحت إشراف الطبيب.

الماغنيسيوم

الماغنيسيوم هو معدن يشارك في مئات من التفاعلات الكيميائية بجسم الإنسان، فهو يلعب دورا حيويا في المناعة والعضلات ووظائف الأعصاب.

ويسبب نقص الماغنيسيوم خلال الحمل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن والولادة المبكرة، أما تناول الماغنيسيوم بكميات كافية فيقلل مخاطر تقييد نمو الجنين والولادة قبل الأوان، بحسب موقع "Health Line".

زيت السمك

بالنسبة للمرأة الحامل فزيت السمك مهم جدا لتطور دماغ الجنين، بالإضافة إلى تقليل مخاطر إصابة الأم بالاكتئاب.

فالدراسات لاحظت تحسنا في القدرات المعرفية لدى الأطفال الذين ولدوا لأمهات تناولن كميات كافية من زيت السمك خلال الحمل.

كما ربطت دراسات أخرى بين تناول زيت السمك وتقليل مخاطر الإصابة بالولادة المبكرة، إلى جانب المساعدة في تطور عين الجنين.

اقرأ أيضا:للحوامل.. أعراض تُنذر بنقص الفيتامينات والمعادن الضرورية

البروبيوتك

البروبيوتك هي البتكريا النافعة التي تعيش في أمعاء الإنسان، والعديد من الدراسات أوضحت أن مركبات البروبيوتك آمنة خلال فترة الحمل، كما لا توجد أي أعراض جانبية لها.

هذا بالإضافة إلى أن تناول مركبات البروبيوتك خلال الحمل يحمي من الإصابة بسكري الحمل واكتئاب ما بعد الولادة وإكزيما الرضع والتهاب الجلد، كما توضح الدراسات.

الزنك

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأطفال الذين لا تتناول أمهاتهم قدرا كافيا من الزنك بينما لا يزالون في الرحم هم الأكثر عرضة للإصابة بالتوحد، بحسب موقع "daily Mail ".

وتعتبر الأطعمة الغنية بالزنك هي اللحوم والألبان والجبن والمحار والخبز والحبوب.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية