أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ضيق مجرى البول عند حديثي الولادة يهدد بالفشل كلوي.. إليك أعراضه؟

11:39 ص الجمعة 02 نوفمبر 2018
ضيق مجرى البول عند حديثي الولادة يهدد بالفشل كلوي.. إليك أعراضه؟

كتبت- أسماء أبوبكر

ضيق مجرى البول أحد تشوهات المسالك البولية في الأطفال، الذي يسبب مشاكل متعددة للمصاب به قد تصل في بعض الأحيان إلى الفشل الكلوي، لذلك يحتاج إلى التدخل الطبي السريع بمجرد اكتشافه لتجنب المضاعفات قدر الإمكان.

أسباب خلقية

الدكتور أحمد مدحت، أستاذ جراحة الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس، قال إن ضيق صمام مجرى البول يرجع لعيوب خلقية يولد بها الطفل ويحدث في الذكور فقط، موضحا أن هذا النوع يظهر قبل الولادة في الأشعة التليفزيونية أثناء متابعة الحمل، حيث يلاحظ الطبيب تضخم في المثانة وأحيانا تضخم في الكليتين.

أضاف مدحت، أنه في حالات أخرى يحدث نوع أخر للضيق في مجرى البول يكون نتيجة عملية جراحية أو منظار أو (خبطة) أو حصوة، أي لا يرجع لأسباب خلقية، موضحا أن أعراض هذه الحالة تتمثل في: عدم قدرة الطفل على تصريف البول بسرعة، خروج نقاط بول فقط وليس كمية طبيعية، امتلاء المثانة.

من جانبه، رأى محمد سليمان، مدرس واستشاري جراحة الأطفال والمسالك البولية بكلية الطب جامعة عين شمس، أن ضيق مجرى البول يرجع بشكل أساسي إلى عيوب خلقية يولد بها الطفل، موضحا أن الحالات التي يكون فيها الضيق ظاهري عند طرف العضو تظهر مع الكشف الظاهري لدى دكتور الأطفال أو الجراحة، وهناك أنواع أخرى يكون الضيق من الداخل ويحتاج تشخيصها إلى إجراء أشعة.

مضاعفات محتملة

ضيق مجرى البول يسبب مضاعفات خطيرة قد تصل إلى الفشل الكلوي، نتيجة لعدم القدرة على تصريف البول وزيادة حجم المثانة وحدوث ارتجاع للكليتين، أكد مدحت، أن ضيق صمام مجرى البول مضاعفاته أكثر حدة لأن الطفل يولد والكلى متأثرة بالفعل ولذلك قد ينتهي بفشل كلوي في سن صغير.

أشار مدحت، إلى أن ضيق مجرى البول الناتج عن أسباب غير خلقية قد يؤدي إلى التهابات في البول لكن في الأطفال الأكبر سنا (4 أو 5 سنوات) وليس حديثي الولادة.

اتفق سليمان، أن ضيق مجرى البول يسبب ارتجاع للبول ويؤثر على الكلى، خاصة في الحالات الشديدة التي تشكل ضغط على جميع المجاري البولية.

الجراحة ضرورية

في حالة وجود ضيق في صمام مجرى البول، شدد مدحت على ضرورة عمل سونار للطفل بعد ولادته مباشرة، ووضع قسطرة لنزول البول بعيدا عن الصمام، وبعدما يتحسن الطفل إلى حد ما يتم التدخل بالمنظار لقطع الصمام، مشيرا إلى أن بعض الحالات تستدعي عمل فتحة للتبول في المثانة حتى يصل الطفل لسن معين ويكون متاح الدخول بالمنظار لفك الصمام.

جميع حالات ضيق مجرى البول تستدعي التدخل الجراحي، غالبا ما يكون بالمنظار، بحسب مدحت، الذي شدد على أهمية التدخل المبكر للحفاظ على وظائف الكلى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية