أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تنظيم الرضاعة الطبيعية قد يقلل إدرار اللبن.. تجنبي هذا الخطأ

04:19 م الإثنين 10 ديسمبر 2018
تنظيم الرضاعة الطبيعية قد يقلل إدرار اللبن.. تجنبي هذا الخطأ

الرضاعة الطبيعية

كتبت- أسماء أبو بكر

بعض الأمهات يلجأن إلى تنظيم الرضاعة الطبيعية كوسيلة لتجنب احتمالية اصابة الطفل بالمغص أو الانتفاخات، إلا أنه في أحيان كثيرة لا يفيد في علاج هذه المشكلة أو تجنبها، وربما يسبب مشاكل أخرى، مثل قلة إدرار اللبن.

لا يجب تنظيم الرضاعة، وتحديدًا في حالة الرضاعة الطبيعية، هذا ما أكدته الدكتورة دينا رجب، استشاري دولي رضاعة طبيعية واستشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، موضحة أنه في السابق كان أطباء الأطفال ينصحون الأم بتنظيم الرضاعة، إلا أن الأبحاث الحديثة أكدت أهمية إرضاع الطفل عند احتياجه لذلك.

اقرأ أيضًا:حلول بسيطة للتعامل مع التباس الحلمات خلال الرضاعة الطبيعية

أضافت رجب، أن الرضاعة تكون عشوائية إلى حد ما خلال أول أسبوع أو أسبوعين بعد الولادة، لكن بعد ذلك وبمرور الوقت تنتظم العلاقة بين الأم وطفلها، ليبدأ الطفل تلقائيا بتنظيم الرضاعة، وغالبًا يحتاج إلى الرضاعة كل ساعتين أو ساعتين ونصف.

تنظيم الرضاعة، بحيث يكون بين كل رضعة وأخرى ساعتين، ليس له تأثير سلبي، لأن هذه المدة هى متوسط كل رضاعة حتى دون تنظيم، وفقا لاستشاري الرضاعة الطبيعية وحديثي الولادة، لكن لا بد التأكد من شعور الطفل بالشبع وألا يستيقظ من النوم بسبب الجوع، وأنه ينام ويرضع بشكل جيد، ووزنه يزداد زيادة طبيعية على الميزان كل أسبوع.

المشكلة تكمن في تنظيم الرضاعة لتصبح كل 3 أو 4 ساعات، بالإضافة إلى ساعات نوم الطفل، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى قلة إدرار لبن الأم، لأن الرضاعة ومص الرضيع للثدي يساعد على زيادة إفراز اللبن، هذا ما ذكرته رجب.

عن العلاقة بين تنظيم الرضاعة الطبيعية وتجنب احتمالية اصابة الرضيع بالمغص أو الانتفاخات، أوضحت "رجب" أن لبن الأم يسهل على الطفل هضمه بدرجة كبيرة، لذلك غالبًا ما يشعر بالجوع بعد فترة قصيرة، لأنه لا يوجد فضلات للبن الطبيعي تسبب انتفاخات لسهولة هضمه، وبالتالي لا يوجد داعي لتنظيم الرضاعة.

أكدت رجب أن عدم تنظيم الرضاعة الطبيعية لا يسبب انتفاخات للطفل، لكن الانتفاخات قد يكون مؤشرا إلى وقوع الأم في بعض الأخطاء أثناء الرضاعة، كأن لا يكمل الطفل الرضعة الواحدة من نفس الثدي، ويستكمل باقي الرضعة من الثدي الأخر، لأن اللبن القبلي (بداية لبن الثدي) يكون غني بالسكريات، وفي هذه الحالة يتناول الطفل اللبن القبلي مرتين في الرضعة الواحدة، الأمر الذي يزيد من الغازات والانتفاخات.

اقرأ أيضًا:كيف يمكن تحفيز الثدي للرضاعة الطبيعية بعد الولادة؟

لذلك نصحت رجب بضرورة استكمال الرضعة الواحدة من نفس الثدي حتى إذا اضطرت الأم إلى إيقاظ الطفل من النوم لاستكمالها في حالة نومه أثناء الرضاعة، لضمان حصوله على الدهون والبروتينات الموجودة في اللبن البعدي (نهاية الرضعة)، مشيرة أنه بعد الوصول إلى نهاية الرضعة تلاحظ الأم عدم نزول اللبن من الثدي عند الضغط عليه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية