أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السمنة في الأطفال تؤثر على الكلى.. احذر هذه الأعراض

10:17 ص الثلاثاء 25 ديسمبر 2018
السمنة في الأطفال تؤثر على الكلى.. احذر هذه الأعراض

سمنة الأطفال

كتبت- أسماء أبو بكر

يعتقد البعض أن زيادة وزن الطفل دليلًا على تمتعه بصحة جيدة، إلا أنه في الواقع يجعله عُرضة للكثير من المشكلات الصحية، خاصة إذا كان يعاني من السمنة، ومن بينها أمراض الكلى.

السمنة في الأطفال من الممكن أن تؤثر على الكلى وتؤدي إلى ظهور زلال في البول، وتؤثر سلبًا على وظيفتها على المدى البعيد، وفقًا لما قاله الدكتور ياسر سليمان، أستاذ أمراض الباطنة والكلى بكلية الطب جامعة عين شمس، مضيفًا أن الطفل الذي يعاني منها يكون أكثر عُرضة لارتفاع نسبة الدهون في الجسم والإصابة بالسكر وضغط الدم في الكبر، وكل ذلك قد يسبب أمراض مزمنة في الكلى وفشل كلوي.

اقرأ أيضًا:الالتهاب النفروزي قد يؤدي للفشل الكلوي.. ما أسبابه؟

الطفل الذي يعاني من السمنة أكثر عُرضة للإصابة بأملاح وحصوات الكلى، هذا ما ذكره سليمان، موضحًا أن الأعراض الأساسية التي تشير إلى تأثر الكلى وجود زلال في البول الذي يصاحبه في الغالب تورم في القدمين والوجه.

اتفق الدكتور أحمد حسين، مدرس طب الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس واستشاري أمراض الكلى، في أن سمنة الأطفال قد تسبب أمراض مزمنة في الكلى مع الوقت، لأنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وفي هذه الحالة يكون تأثيرها غير مباشر على الكلى.

أضاف حسين، أن التأثير على الكلى يزداد مع وجود مشاكل صحية أخرى بجانب السمنة أو تناول الطفل مضادات حيوية كثيرة، موضحًا أن من أمراض الكلى المزمنة التي يكون عُرضة لها الطفل الذي يعاني من السمنة: المتلازمة الكلوية، والأوديما الكلوية.

شدد مدرس واستشاري طب الأطفال وأمراض الكلى على ضرورة زيارة الطبيب عند ملاحظة بعض الأعراض التي تشير إلى حدوث تأثير على الكلى، موضحا أن أخطر هذه الأعراض:

- قلة كمية البول.

- ظهور تورم في بعض أجزاء الجسم.

تجنب الكثير من مشاكل الكلى في الأطفال يعتمد بشكل أساسي على التخلص من السمنة إذا كان الطفل يعاني منها، لذلك أوصى سليمان وحسين بضرورة علاجها لتجنب أي مضاعفات محتملة لها مع تقدم العمر.

اقرأ أيضًا:أسباب الفشل الكلوي عند الأطفال وطرق العلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية