أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أيهما أفضل لطفلك.. الليزك أم العدسات اللاصقة؟

05:01 م الثلاثاء 04 ديسمبر 2018
أيهما أفضل لطفلك.. الليزك أم العدسات اللاصقة؟

الليزك

كتبت- ياسمين الصاوي

يحتاج الأطفال والمراهقين إلى تصحيح البصر حال إصابتهم بمشكلات العين مثل طول أو قصر النظر أو الاستجماتيزم، وتتعدد الاختيارات المطروحة أمامهم، لكن ما الأفضل للطفل، عملية الليزك أم ارتداء العدسات اللاصقة؟

لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" على إجراء عملية الليزك للأطفال تحت سن 18 عامًا، حيث تستمر أعينهم في النمو، ويتغير النظر لديهم في هذا العمر حتى بعد إجراء عملية الليزك، وبالتالي تصبح العدسات اللاصقة الخيار الأمثل، وبعد تخطي سن 18 عامًا، يمكن الإقدام على هذه الجراحة.

وقال وايني بيزر، رئيس قسم العيون بجامعة نوفا ساوث ايسترن والطبيب بمعهد فورت لودرديل للعيون: "يصبح نمو العين وطول البؤبؤ مستقرا عند بلوغ 21 عامًا" مضيفًا "تتغير مقاسات النظارة للبالغين، ويحتاج الشخص إلى تغييرها، فما الحال في الأطفال إذن".

اقرأ أيضًا: هل تضطر لارتداء العدسات اللاصقة بعد الليزك؟

من جانب آخر، تحتوي عملية الليزك على بعض المضاعفات الحادة في البصر مثل ازدواجية الرؤية ومشكلات في الرؤية ليلا والإضاءة ومتلازمة جفاف العين وغيرها، وفقًا لموقع "every day health".

وفي بعض الأحيان يعاني الصغار من مشكلات نادرة بالرؤية يمكن علاجها بالعدسات اللاصقة، أما إن فشلت العدسات اللاصقة في حل المشكلة، تصبح عمليات الليزك أكثر فاعلية، لكن ينبغي على الغالبية العظمى من الأطفال الانتظار حتى تنمو أعينهم بشكل كامل وتتطور قبل إجراء هذه الجراحة.

مميزات وعيوب الليزك

بعد إتمام السن المناسبة، تصبح الليزك أفضل من النظارات الطبية والعدسات اللاصقة لعدة أسباب من بينها: كونها علاج طويل الأمد، وعدم الانشغال بارتداء شيء للعين والاعتناء به، والقدرة على التعرض للسونا والسباحة دون قلق، وتقليل مخاطر العدوى الناتجة عن العدسات اللاصقة.

هناك بعض العيوب لعملية الليزك مثل جفاف العين، وعدم القدرة على رؤية الحروف الصغيرة أو القيادة ليلًا، والتأثر بالوهج والإضاءة الساطعة لعدة أسابيع بعد الجراحة وسرعان ما تتحسن خلال 3 أشهر، وفقًا لموقع "optegra".

مميزات وعيوب العدسات اللاصقة

هناك بعض المميزات لارتداء العدسات اللاصقة أيضًا قبل إتمام السن المناسبة لإجراء عملية الليزك أو عدم مناسبة هذه الجراحة للعين، ومن بين تلك المميزات: القدرة على التحرك بحرية وممارسة بعض الرياضات دون الخوف من تعرضها للكسر أو الخدش مثل النظارات الطبية، ومنح الثقة بالنفس مع رؤية أفضل بعيدًا عن إطارات النظارات.

وتوجد بعض العيوب وراء ارتداء العدسات اللاصقة مثل العدوى نتيجة عدم الاهتمام بنظافتها، وكونها حل غير دائم، وعدم القدرة على النوم أو الاستحمام أثناء ارتدائها، والحاجة المستمرة إلى الاعتناء بها باستمرار.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية