أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 عيوب خلقية في قلب الطفل.. هل يمكن علاج رباعية فالوت؟

10:37 ص السبت 08 ديسمبر 2018
4 عيوب خلقية في قلب الطفل.. هل يمكن علاج رباعية فالوت؟

صحة الطفل الرضيع

كتبت- أسماء أبو بكر

"رباعية فالوت" من عيوب القلب الخلقية التي تصيب الأطفال، إلا أنها تعتبر أكثر خطورة لأنها تضم 4 عيوب خلقية في الوقت نفسه، الأمر الذي يثير قلق الكثير من الآباء والأمهات خوفا من فقدان الطفل.. فهل يمكن علاجها؟

4 عيوب خلقية

رباعية فالوت تمثل حوالي 10% من عيوب القلب الخلقية في الأطفال، وفقًا للدكتورة دينا عز الدين، مدرس القلب والأوعية الدموية بطب عين شمس واستشاري قلب الأطفال، موضحة أنها تشمل 4 عيوب خلقية في القلب في الوقت نفسه، هي:

- ثقب بين البطينين.

- ضيق الصمام الرئوي.

- خلل في الوضع الطبيعي للشريان الأورطي.

- تضخم في البطين الأيمن.

اتفق الدكتور أحمد معوض، استشاري ورئيس قسم أمراض القلب الخلقية بمعهد القلب القومي، في أن رباعية فالوت تشمل 4 عيوب خلقية في القلب، مضيفا أنها تنتشر غالبًا بين أطفال متلازمة داون.

عرض أساسي

الزرقة أهم ما يميز رباعية فالوت، هذا ما أكدته عز الدين، موضحة أنها يمكن أن تظهر على الطفل بعد الولادة مباشرة، وفي حالات أخرى تظهر بعد شهر أو شهرين، وتلاحظ الأم أن لسان وأظافر الطفل يميلان إلى اللون الأزرق.

نصحت مدرس واستشاري قلب الأطفال، الأمهات بضرورة ملاحظة لون الطفل أثناء الهدوء أو عند بذل مجهود، كالرضاعة أو البكاء، لأن رباعية فالوت تسبب زرقة وتحدث نوبات شديدة منها خاصة عندما يبذل الطفل مجهود، لذلك يكون من الضروري استشارة الطبيب في هذه الحالة.

أكد معوض أن أهم ما يميز رباعي فالوت هو وجود زرقة في الطفل، مضيفا أن الزرقة تختلف في درجاتها من حالة لأخرى، وتظهر مبكرا في الشهر الأول من عمر الطفل.

أشار استشاري ورئيس قسم عيوب القلب الخلقية أنه في بعض الحالات تحدث نوبات زرقان شديدة جدًا، وهى حالة خطيرة تستدعي التوجه إلى أقرب مستشفى على الفور، لأن الطفل يكون في حاجة لتناول العلاج وأخذ أكسجين.

العلاج ممكن

التشخيص والعلاج المبكر لرباعية فالوت يزيد من نسب نجاح الجراحات ويتمكن الطفل من عيش حياة طبيعية، هذا ما أكدته عز الدين، مشيرة أنه عند فحص الطفل يسمع الطبيب صوت لغط على القلب عن طريق السماعة، ويتم تأكيد التشخيص عن طريق عمل موجات فوق صوتية على القلب.

العلاج الأساسي لرباعية فالوت هو الجراحة، أوضحت عز الدين أنه من الأفضل التدخل الجراحي في أول عام أو عامين من عمر الطفل، وعادة لا يتم الإصلاح الكلي في أول 6 شهور من عمر الطفل لكن بعد تجاوزهم، مستطردة أنه قبل إجراء هذه الجراحة يجب عمل أشعة مقطعية على القلب أو قسطرة تشخيصية لرؤية الشرايين الرئوية جيدا وباقي تكوين القلب.

أشارت عز الدين أنه في بعض الحالات يحتاج الطفل إجراء الجراحة على مرحلتين، لعمل وصلة شريانية في البداية لتكبير حجم الشرايين الرئوية وبعدها يتم الإصلاح الجراحي الكلي.

علاج رباعية فالوت يستلزم التدخل الجراحي، وفقا لمعوض، الذي رأى أنه لا يوجد سن معين لإجراء الجراحة، لكن الأمر يختلف من حالة لأخرى، وفقا لما يراه الطبيب المعالج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية