أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حالات ممنوعة من التطعيم ضد شلل الأطفال

05:09 م الأحد 11 فبراير 2018
حالات ممنوعة من التطعيم ضد شلل الأطفال

تطعيم

كتب- ياسمين الصاوي 

تطلق وزارة الصحة المصرية حملات قومية من وقت لآخر للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، وتستهدف إعطاء اللقاح لنحو 16.5 مليون طفل بجميع المحافظات.

تقول الدكتورة نهى أبو الوفا، استشاري طب الأطفال بالقصر العيني، إن جرعات شلل الأطفال تشمل الصغار من عمر يوم حتى 5 سنوات، مشيرة إلى ضرورة حمل آباء هذه الفئة أبنائهم والتوجه إلى أقرب مركز لحمايتهم من الإصابة بالمرض حتى وإن تناولوا هذه الجرعة من قبل، فذلك يزيد مناعتهم قوة. 

وتضيف «أبو الوفا» أن هناك بعض التطعيمات التي تحول دون تناول الصغار تطعيم شلل الأطفال، مثل تطعيمي الجديري المائي والروتا، حيث يجب أن تتراوح المدة بين أحد التطعيمين وشلل الأطفال حوالي أسبوعين، في حين لا يمكن أن يتناوله المرضى بالنزلة المعوية أيضًا.

وأوضحت استشاري طب الأطفال بالقصر العيني، أن الأطفال الذين يعانون من السعال الشديد أو الرشح يمكنهم أخذ الجرعة، إلا أن المصابين بالقيء والإسهال ربما لا يتمكنوا من الاستفادة من هذا التطعيم، فأحيانًا يتقيأ الطفل الجرعة أو تنزل مع البراز. 

وتنطلق الحملات بالتعاون مع وزارة الصحة العالمية، ويتم توافر الجرعات بالمراكز الصحية ومكاتب الصحة والوحدات الريفية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة، فضلًا عن تواجد فرق متحركة بالشوارع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية