أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشكلات خطيرة قد تواجه الرضيع في أيامه الأولى

11:02 ص الجمعة 02 فبراير 2018
مشكلات خطيرة قد تواجه الرضيع في أيامه الأولى

كتبت- أسماء أبوبكر

قد يواجه الطفل حديث الولادة الكثير من المشاكل الصحية خلال الأيام والأسابيع الأولى من عمره، بعضها لا يستدعي القلق، ولكن البعض الآخر يتطلب زيارة الطبيب على الفور.. في هذا التقرير علامات ظهورها على الطفل حديث الولادة يُنذر بالخطر.

أمور طبيعية

زرقة قدم أو يد الطفل حديث الولادة خلال فصل الشتاء أمر طبيعي لا يستدعي القلق، فهو ناتج عن برودة الجو، هذا ما أكده الدكتور محمد الفارسي، مدرس واستشاري طب الأطفال وحديثي الولادة بكلية الطب جامعة عين شمس، الذي أوضح أيضا أن انتفاخ البطن من الأمور الطبيعية خلال الشهور الثلاثة الأولى، طالما لما يصاحبه بكاء متواصل للطفل.

وأضاف أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس، أن «الخنفرة» والإفرازات التي تخرج من أنف الطفل من الأمور الطبيعية التي لا تستدعي القلق، طالما لم تؤثر على الرضاعة.

الدكتورة نيفين بدر الدين، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أوضحت أن قيء الطفل حديث الولادة أو ما يعرف بـ«الكشط» لا يعد من علامات الخطر، طالما وزن الطفل يزيد بمعدل طبيعي، بالتالي السبب في القئ يرجع إلى رضاعة الطفل كمية من اللبن زائدة عن حاجته.

علامات خطر

ولكن هناك علامات تحذيرية قد تظهر على طفلك الرضيع، بمجرد ملاحظتها عليكِ زيارة الطبيب فورا، أوضحتها الدكتورة نيفين، ومنها:

• اصفرار الجسم: في الغالب يكون مؤشرا على إصابة الطفل بالصفراء، ويمكن أن تظهر في الأسبوع الأول أو خلال الأيام العشرة الأولى من عمر الطفل، وتجاهلها يؤدي إلى مضاعفات تؤثر على المخ.

• السرة: وجود احمرار حولها أو ظهور رائحة غريبة منها يعتبر من علامات الخطر التي تستدعي زيارة الطبيب، أو في حالة تأخر سقوطها، فالطبيعي أن تسقط بعد أسبوع :3 أسابيع من الولادة.

• انتفاخ البطن: هو عرض طبيعي معظم الوقت، ولكن إذا صاحبه براز مدمم أو به مخاط، أو صاحبه بكاء متواصل للطفل لمدة ساعتين، ففي هذه الحالة يمكن أن يكون ناتج عن وجود انسداد في الأمعاء، وقد يصاحبه قئ.

• عدم زيادة الوزن: إذا لم يحقق الطفل المعدل الطبيعي للزيادة (200 جرام في الأسبوع) بعد الولادة، فيجب التوجه للطبيب لمعرفة السبب وحل تلك المشكلة.

• ارتفاع درجة الحرارة أو نقصانها عن المعدل الطبيعي: ربما يكون ارتفاع درجة حرارة الطفل ناتج عن كثرة الملابس التي يرتديها، وفي هذه الحالة على الأم تقليل عدد القطع وإرضاع الطفل، وإذا استمر ارتفاع درجة الحرارة، يجب زيارة الطبيب.

• قلة النوم: عدم تمكن طفلك من النوم من ساعتين لـ3 ساعات متواصلة في أسابيعه الأولى، يستدعي زيارة الطبيب.

وأضاف «الفارسي» عددا من العلامات الأخرى التي تنذر بالخطر إذا ما ظهرت على الطفل، ومنها:

• الامتناع عن الرضاعة: الطبيعي أن يتناول الطفل رضعة كل ساعتين أو 3 ساعات، والامتناع عن الرضاعة أو نقص عدد الرضعات عد المعدل الطبيعي يستدعي استشارة الطبيب لتفادي عدم زيادة وزن الطفل بشكل طبيعي، ومعرفة السبب في الامتناع عن الرضاعة.

• استمرار الإمساك أكثر من 3 أيام.

• وجود نزيف من الأنف أو الفم أو الشرج.

• استمرار النهجان: نهجان الطفل أثناء النوم لمدة ثواني ثم مواصلة النوم مرة أخرى من الأمور الطبيعية، لكن إذا تكرر نهجانه أثناء الرضاعة عدة مرات ففي هذه الحالة يجب عرضه على طبيب.

• زرقة الشفاه: خاصة إذا صاحبه صعوبة في التنفس فيستدعي عرض الطفل على الطبيب فورا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية