أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خطوات بسيطة ليعتاد رضيعك النوم ليلا

05:13 م الجمعة 23 فبراير 2018
خطوات بسيطة ليعتاد رضيعك النوم ليلا

baby

كتبت- ياسمين الصاوي

ينام الرضع فترات طويلة تصل إلى 16 و17 ساعة في اليوم، إلا أن الغالبية العظمى منهم لا ينامون في المرة الواحدة أكثر من ساعتين أو 4 ساعات متواصلة، خاصة خلال الأسابيع الأولى من الولادة.

لماذا؟

تعتبر دورات نوم الرضع أقصر بكثير من البالغين، كما يقضي الصغار وقت أطول في مرحلة "نوم حركة العين السريعة REM"، والتي تعد ضرورية للتطورات التي تحدث داخل عقولهم، لذا لا داعي من القلق بشأن مواعيد نوم الطفل خلال الأسابيع الأولى من ولادته، وفقاً لما نشره موقع Baby Center

متى؟

بدءًا من الأسبوع السادس وحتى الثامن، ينام غالبية الرضع فترات أقل خلال اليوم، وفترات أطول ليلاً، ويستيقظون للرضاعة، ثم يواصلون نومهم.

ويوضح الخبراء، أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-6 شهور، يمكنهم النوم من 8 إلى 12 ساعة متواصل أثناء الليل، وربما يبدأ بعضهم في اتباع ذلك في عمر 6 أسابيع، في حين يصعب تحديد معالم نوم أخرين، ويستيقظ بعض الأطفال ليلاً حتى يبدأون بالمشي، لكن يمكن للآباء تدريب الطفل على اتباع مواعيد نوم محددة، وذلك باتباع هذه الإجراءات:

 

1- منحه الوقت لينام

يصعب على الأطفال الاستيقاظ مدة أطول من ساعتين عند إتمامهم الأسبوع السادس أو الثامن من ولادته، أما إذا استيقظ الصغير أطول من ذلك، فعليك منحه بعض الوقت لينام، حيث يمكن أن يكون شاعراً بالتعب، ويعاني من صعوبة النوم بعمق، فلا تسارع لإخراجه من فراشه.

2- الفرق بين الليل والنهار

يمكن تعليم الرضيع الفرق بين ساعات اليوم ووقت الليل، حيث ينام بعضهم طوال الليل، ويستيقظ عند رغبة الأم في النوم، ولا يمكن تحقيق ذلك خلال أول يومين من ولادته، بل بعد إتمامه أسبوع.

3- اللعب

عندما بستيقظ صغيرك خلال اليوم، فعليك اللعب معه أطول فترة ممكنة، وإضاءة غرفة النوم والمنزل، وتشغيل جرس هاتفك المحمول والموسيقى وصوت غسالة الأطباق، وإذا حاول النوم أثناء الرضاعة، فعليك إيقاظه.

وتجنب اللعب معه أثناء الليل، مع خفت إضاءة المنزل وأي مصدر للضوضاء، وعدم التحدث إليه لوقت طويل، ليبدأ النوم في هذا الوقت.

عليك ملاحظة علامات التعب على طفلك، مثل فرك عينيه أو اللعب بأذنه أو التذمر، وإن بدا عليه أحد هذه العلامات، فعليك وضعه في الفراش لينام.

4- روتين يومي

لابد من عمل روتين يومي لوقت النوم، مثل وضعه في الفراش بشكل معين، والغناء له، وإعطائه قبلة النعاس.

5- التعود

عند إتمام الطفل الأسبوع السادس أو الثامن، يمكن إتاحة الفرصة له حتى ينام بعمق ليلاً، حيث قالت جودي مينديل، مدير مركز اضطرابات النوم بمستشفى الأطفال بفيلادلفيا، :"يعتقد الآباء أن ما يفعلوه تجاه أبنائهم في وقت مبكر لن يؤتي ثماره"، مضيفة "هذا غير صحيح، حيث يكتسب الأطفال عادات النوم في هذا الوقت، فإذا اعتاد طفلك على النوم ليلاً بدءًا من أسبوعه الثامن، فلماذا سيغير هذه العادة عندما يكبر؟".  

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية