أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات.. دليلك لتجاوز مرحلة التسنين بأمان

07:36 م السبت 24 فبراير 2018
 للأمهات.. دليلك لتجاوز مرحلة التسنين بأمان

طفل_مسنن


كتبت- حسناء الشيمي:

مرحلة تسنين الأطفال.. من أصعب المراحل التي يمر بها الطفل والأم، إذ يصاحبها العديد من الأعراض المزعجة لكليهما.. التقرير التالي يقدم لكم، أبرز أعراض تلك المرحلة، وطرق التعامل معها.

الأعراض

 

قال الدكتور إبراهيم عبد العاطي درويش، استشاري طب وجراحة الأسنان، إنه مع بداية تلك المرحلة، تلاحظ الأم على الطفل بعض الأعراض، ومنها:

زيادة إفراز اللعاب.
الشعور بالغضب الدائم والبكاء.
ارتفاع درجة حرارة الجسم.
الجز على اللثة، أو على أي شيء.
إدخال إصبعه في فمه.
فقدان الشهية.
الشد على أذنيه.
احمرار وتورم اللثة.

ونصح درويش، بإعطاء الطفل مسكن للألم مع خافض للحرارة مناسب لعمره، ووضع جل ملطف على اللثة، واستخدام العضاضة لتهدئة الألم، كما أنها تحفز اللثة، وتنشط الدورة الدموية فيها، كما يمكن أن تقوم الأم بفرك لثة طفلها بشاش، أو قطن معقم.

وأوضحت الدكتورة مها حليم، أمين عام نقابة أطباء أسنان القاهرة، أن الأسنان اللبنية تبدأ في الظهور من الشهر الرابع حتى السادس، وقد تتأخر للثامن، كما تظهر بترتيب محدد عادة، وتبدأ بظهور القواطع السفلية، أي السنين الاماميين السفليين في البداية، ثم القواطع العلوية، ثم الأسنان المجاورة للقواطع السفلية، ثم المجاورة للقواطع العلوية، ثم الضروس، وفي النهاية تظهر الأنياب السفلية أولا، ثم العلوية، وفي الغالب تظهر الضروس في عمر 12 : 20 شهر، والأنياب في عمر 16 : 24 شهر.

وأكدت حليم، أن ظهور الأسنان يستغرق فترة زمنية محددة قد تصل لعام أو أكثر، وتختلف من طفل لآخر، أما عن وجود جدول زمني لظهور الأسنان، فأوضحت أنه مؤشر فقط، لبيان توقيت ظهور الأسنان الأولية.

وأوصت بأهمية استشارة طبيب الأطفال، لفحص الطفل، والتعرف على سبب تأخر ظهور الأسنان عن عام، والتعامل مع الحالة، في حال وجود مشكلة مرضية.  
وأشارت حليم، إلى أن براعم الأسنان الصغيرة تتكون تحت اللثة قبل الولادة، وتستغرق من 4: 8 شهور لظهورها في الفك بعد الولادة، مؤكدة أهمية حصول الأم على ما يكفي من الكالسيوم لضمان نموه بشكل سليم.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية