أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لمخ الجنين عند تعرض الحامل للهواء الملوث؟

02:14 م الثلاثاء 13 مارس 2018
ماذا يحدث لمخ الجنين عند تعرض الحامل للهواء الملوث؟

preg-air

كتبت-رغدة مرزوق

اكتشف بحث جديد أجراه معهد برشلونة للصحة العالمية في اسبانيا ومركز إراسموس الطبي بجامعة روتردام في هولندا أن التعرض لتلوث الهواء أثناء الحمل يمكن أن يغير بنية مخ الجنين بطريقة ضارة، وأن تلك الأمور الشاذة بالمخ يمكن أن تضعف التركيز والوظيفة المعرفية عند الطفل في سن المدرسة.

استخدم الباحثون بيانات 783 طفل ولدوا في الفترة بين عامي 2002 حتى 2006، وتم قياس مستويات تلوث الهواء الذي شمل الجسيمات الدقيقة والخشنة وثاني أوكسيد النيتروجين، وتم إجراء فحوصات التصوير العصبي البنيوي والوظائف الادراكية عند وصول الأطفال سن 6-10 سنوات.

وكشف تحليل البيانات والفحوصات أن الأطفال الذين تعرضوا لمستويات مرتفعة من الجسيمات أثناء الحياة الجنينية لديهم قشرة أرق في العديد من مناطق المخ، وأن التعرض للجسيمات الدقيقة أثناء فترة الحمل مرتبط بتغير بنية القشرة الدماغية في مخ الطفل، وأضافت الدراسة أن هذا الضعف المعرفي في مراحل السن المبكرة يمكن أن يسبب عواقب على المدى البعيد.

وعلى الرغم من أن هناك مستويات من التلوث تعد آمنة، إلا أن 0.5% من النساء الحوامل اللاتي تعرضن لهذه المستويات لم يكن الأمر آمنًا لديهن، حيث ذكرت «مونيكا جوكسينز» وهي الباحثة الرئيسة للدراسة، أنه لا يمكن ضمان أمان مستويات التلوث الموجودة في الهواء.

وأشارت الدراسة أيضًا إلى أن التلف الذي يحدث للمخ الذي ينمو يمكن أن يؤدي إلى مشكلات بالصحة العقلية مثل السلوك الإدماني، واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وأعرب «جون كريستال» وهو محرر في مجلة الطب النفسي البيولوجي، أن هناك حاجة لمزيد من الوعي بأن المخ يتضرر نتيجة التعرض للتدخين والسموم البيئية مثل أعضاء الجسم الأخرى.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية