أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الحمل العنقودي يتحول لأورام سرطانية في هذه الحالة

11:39 ص الأحد 18 مارس 2018
 الحمل العنقودي يتحول لأورام سرطانية في هذه الحالة

أنواع الحمل العنقودي

كتبت- أسماء أبو بكر

الحمل العنقودي أو الحويصلي.. نوع من الحمل يمثل خطورة على صحة الأم، خاصة الحمل العنقودي الكامل، فما هي أنواعه وما مدى خطورته؟

يقول الدكتور طارق فوزي، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة، إن الحمل الحويصلي أو العنقودي يسمى بهذا الاسم لأن الرحم يمتلئ بحويصلات تشبه عنقود العنب، وله نوعان، هما:

- الحمل الحويصلي الجزئي

الحمل في هذا النوع يتكون من 46 كروموسوم من الأب بالإضافة إلى 23 كروموسوم من الأم، أي يصل عدد الكروموسومات إلى 69، وبالتالي يحتوي الرحم على جنين مشوه غير كامل مع عدد من الحويصلات على شكل عنقود العنب.

- الحمل الحويصلي الكلي

يتكون الحمل من 46 كروموسوم من الأب فقط، لحدوث خلل في كروموسومات الأم يؤدى إلى اختفائها، ويكون الحمل في هذا النوع عبارة عن حويصلات فقط ولا يوجد جنين.

ويضيف «فوزي» أن هناك 3 أنواع أخرى فرعية للحمل الحويصلي سواء الجزئي أو الكامل، وفي بعض الأحيان تظل الحويصلات داخل الرحم، وفي أحيان أخرى تخترق جدار الرحم، ويمكن أن تتحول إلى أورام سرطانية في هذه الحالة، وبعض الحالات تصل الحويصلات للدم وبالتالي يمكن أن تصل إلى أي عضو من أعضاء الجسم كالرئة أو الكبد أو المخ، مشيرًا إلى أن ذلك يحدث في النوعين لكن تزداد احتمالية حدوثه في الكامل بدرجة أكبر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية