أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يظهر الشعر الأبيض عند الأطفال وكيف يُعالج؟

01:10 م الثلاثاء 06 مارس 2018
لماذا يظهر الشعر الأبيض عند الأطفال وكيف يُعالج؟

الشعر الأبيض في الأطفال

كتبت- أسماء أبو بكر

ظهور الشعر الأبيض مع تقدم العمر أمر طبيعي إلا أنه لا يكون كذلك إذا ظهر لطفل لم يتجاوز عمره بضعة أعوام، الأمر الذي يُثير قلق الوالدين، خاصة إذا لم يعانوا هم من الأساس من مشكلة الشيب المبكر.. فلماذا يعاني منه الطفل، وهل يمكن علاجه؟

أسباب وراثية ونفسية

ظهور الشعر الأبيض للطفل يرجع لأسباب وراثية في أحيان كثيرة، وفقًا للدكتور أحمد السعدني، استشاري الأمراض الجلدية، موضحًا أنه في هذه الحالة لا يظهر في شكل بقع أو خُصلات بيضاء في فروة الرأس لكن في شعيرات متفرقة، وفي أحيان أخرى يرجع لبعض الأسباب الأخرى، كتعرض الطفل لضغوط نفسية شديدة، أو لعدم تعرضه للشمس بالقدر الكافي.

ويضيف استشاري الأمراض الجلدية أن الشعر الأبيض في مرحلة الطفولة قد ينتج عن إصابة الطفل بالبهاق، أو لوجود خلل في الهرمونات، كفرط أو ضعف نشاط الغدة الدرقية، وفي هذه الحالة يصاحبه أعراض أخرى كزيادة الوزن والكسل وبطء الكلام.

العلاج ممكن

يقول «السعدني» إنه من الصعب علاج الشعر الأبيض للطفل إذا كان يرجع لجينات وراثية، أما إذا كان يرجع لأسباب نفسية فلابد من العمل على تخفيف الضغوط التي يعاني منها الطفل، مع ضرورة تجنب العقاب الجسدي أو حتى التدليل الزائد عند التعامل مع الطفل، لأن التدليل الزائد يمكن أن يضع الطفل تحت ضغط نفسي أيضًا في حالة عدم التمكن من تنفيذ طلباته.

أما عن العلاج الدوائي، يوضح «السعدني» أنه يعتمد على استخدام دهانات موضعية تحتوي على خل التفاح ومستخلصات الليمون، وأحيانًا يحتاج الطفل إلى تناول أقراص تساعد على تحفيز الخلايا الصابغة للجلد، لكن لا يُفضل الاعتماد عليها لآثارها الجانبية المضرة.

ويتابع «السعدني» أن الطفل يحتاج إلى الخضوع لجلسات الأشعة فوق البنفسجية، يمكن أن تصل إلى 20 جلسة، للعمل على تحفيز وتنشيط الخلايا الصابغة للجلد، مشددًا على ضرورة تعريض الطفل لأشعة الشمس لمدة ساعة يوميًا بعد الشروق أو قبل الغروب مباشرة، مشيرًا إلى أن العلاج يستغرق فترة طويلة تصل إلى شهرين أو أكثر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية