أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

غير الوراثة.. 4 أسباب لظهور «الشعر الأبيض» عند الأطفال

10:09 ص الجمعة 09 مارس 2018
غير الوراثة.. 4 أسباب لظهور «الشعر الأبيض» عند الأطفال

أسباب الشعر الأبيض في الأطفال

كتبت- أسماء أبو بكر

ظهور الشعر الأبيض عند الأطفال من المشاكل المؤرقة للأبوين وتسبب إزعاجًا للطفل أيضًا، ومعرفة أسباب نموه من أولى الخطوات التي تساعد في التخلص منه.

يوضح الدكتور أحمد السعدني، استشاري الأمراض الجلدية، أن الجينات الوراثية تأتي على رأس الأسباب لكنها ليست السبب الوحيد، فهناك عدد من الأسباب الأخرى، مثل:

- الضغوط النفسية

تعرض الطفل لضغوط نفسية شديدة، كالخوف أو القلق الشديد، من الأسباب الرئيسة التي تؤدي لظهور الشعر الأبيض لديه، لأن الضغط النفسي يؤثر أيضا على إفراز مادة (الميلانين) المسئولة عن لون الجلد والشعر.

- العامل البيئي

الطفل الذي لا يتعرض للشمس أكثر عُرضة لظهور الشعر الأبيض من الطفل الذي يتعرض لها بصورة مستمرة، لأنها تنشط الخلايا الصابغة للجلد لتحفيزها على إفراز الميلانين، وبالتالي عدم التعرض لها يعني عدم إفراز هذه المادة بالقدر الكافي، الأمر الذي يؤدي لظهور الشعر الأبيض للطفل.

- خلل هرموني

ظهور الشعر الأبيض للطفل يرتبط في بعض الأحيان بوجود خلل هرموني يتحكم في عمل الخلايا الصابغة للجلد، فمثلًا يمكن أن يحدث نتيجة خلل في هرمونات الغدة الدرقية، لكن في هذه الحالة يصاحبه أعراض أخرى كزيادة الوزن والكسل وتورم القدمين وبطء الكلام.

- البهاق

إذا كان الشعر الأبيض في الطفل ناتجًا عن البهاق، ففي الغالب يظهر في شكل خُصلة أو بقعة بيضاء في فروة الرأس، لأن مادة الميلانين تكون قد توقفت عن العمل في هذه البقعة تحديدًا، والبهاق يرجع لأسباب نفسية أيضًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية