أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب التهابات فروة رأس الأطفال.. هكذا تتعامل معها

11:19 ص الجمعة 27 أبريل 2018
أسباب التهابات فروة رأس الأطفال.. هكذا تتعامل معها

التهابات فروة الرأس في الأطفال

كتبت- أسماء أبوبكر

التهابات فروة الرأس تصيب الكثير من الأطفال، سواء الرضع أو من هم في سن المدرسة، لكن التخلص منها يتطلب معرفة سببها أولا، فما أسبابها الشائعة؟ وكيف يتم التعامل طبيا مع كل حالة؟

الدكتور هاني وشاحي، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة القاهرة، أكد أن التهابات فروة الرأس في الأطفال لها أكثر من سبب، تختلف هذه الأسباب حسب المرحلة العمرية للطفل:

الأطفال الرضع

الالتهابات التي تصيب الأطفال الرضع معظمها يكون نتيجة لهرمونات منقولة من الأم للطفل عن طريق المشيمة، ما يؤدي لظهور قشور دهنية في فروة الرأس، تكون ملتصقة فيها ولها ملمس دهني ولونها يميل للإصفرار.

علاج هذه الحالة يعتمد على استخدام غسول البوريك 2% أو زيت الزيتون أو أي كريم يوضع لتطرية هذه القشور ثم تمشيط فروة رأس الطفل برفق مع استخدام بعض الكريمات التي تمنع نمو الفطريات على سطح جلد الطفل.

في سن المدرسة

التهابات فروة الرأس التي تصيب الأطفال في سن المدرسة لها أسباب عديدة، منها:

- التعرق الزائد: خاصة في فصل الصيف، فتجمع العرق على فروة الرأس يؤدي إلى شعور الطفل بالحكة وربما يسبب التهابات فيها.

- الحشرات الطفيلية مثل القمل: علاجه يكون صعب لأن هذه الحشرة تنتج بويضات تلتصق بالشعر ولا تزول حتى بالاستحمام المستمر، لا بد من استخدام مواد قاتلة لهذه الحشرة والبويضات. ومن هذه المواد مركب «اكتومثرين»، يوضع في فروة رأس الطفل لمدة 3 ساعات على الأقل مرتين من كل أسبوع لمدة 3 أسابيع، وفقا لـ«وشاحي».

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية