أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لعلاح تأخر التسنين.. هل مكملات الكالسيوم آمنة للرضع؟

01:52 م السبت 28 أبريل 2018
لعلاح تأخر التسنين.. هل مكملات الكالسيوم آمنة للرضع؟

التسنين عند الاطفال

كتبت- أمنية قلاوون

تشكو بعض الأمهات من تأخر تسنين الطفل، ويربطن بين تأخر التسنين والمشي مبكرا.. فهل هناك رابط بينهما، وما ضوابط تناول الطفل لمكملات الكالسيوم؟

تقول الدكتورة نهى أبو الوفا، استشاري طب الأطفال بقصر العيني، إن الطفل يبدأ عملية التسنين من سن 6 شهور إلى سنة، والمشي من سن سنة إلى سنة ونصف، مشيرة إلى أن هناك فروق فردية بين الأطفال.

توضح أن الطفل إذا لم يبدأ في التسنين في موعده الطبيعي فيجب على الأم التوجه إلى طبيب الأطفال لإجراء تحليل الكالسيوم.

تضيف استشاري طب الأطفال، أن الكالسيوم إذا كان منخفضًا، أي في معدل من 6: 8 درجات، يبدأ الطبيب في إعطاء الطفل جرعات مكثفة من الكالسيوم، عن طريق تناول شراب لأول ثلاثة أشهر، وتصل كمية الشراب إلى 2.5 سم يحتوي على عنصر الكالسيوم وفيتامين (د)، وإن لم تتحسن نتيجة الطفل يلجأ الطبيب إلى الحقن.

تشير «أبو الوفا» إلى أن الطفل يحصل على فيتامين (د) منذ ولادته بجرعات مناسبة لعمره، حتى لا يؤثر على صحة الكلى، محذرة من خطورة إعطاء الأطفال حقن الكالسيوم دون إجراء محاليل تثبت حاجتهم إليها لتجنب حصوات الكلى عند الأطفال.

تؤكد «أبو الوفا» ضرورة إعطاء الطفل المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب، ناصحة الأمهات بتناول مدرات اللبن في حالة الرضاعة الطبيعية، مثل الحلبة والحلاوة الطحينية والأطعمة المحتوية على عنصر الكالسيوم وفيتامين (د) وسوائل كثيرة وعصائر طازجة ووجبات كاملة مغذية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية