أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل قيادة السيارة خلال الحمل آمنة؟

07:49 م الجمعة 07 سبتمبر 2018
هل قيادة السيارة خلال الحمل آمنة؟

3

كتبت- ياسمين الصاوي

تحتاج بعض النساء إلى قيادة سياراتهن خلال الحمل، ولا يدركن إن كان الأمر يؤثر على صحة وسلامة الجنين أم لا.

تعد القيادة أثناء الحمل الصحي آمنة، إلا أن كبر حجم البطن خلال الأشهر القليلة الأخيرة ربما يُصعِّب من دخول السيارة والخروج منها، فضلًا عن الإمساك بعجلة القيادة، وبالتالي يُفضل التوقف عن القيادة في الفترة الأخيرة من الحمل، وفقًا لما نشره موقع "baby centre".

في الثلث الأول من الحمل يسبب الإجهاد والغثيان صعوبة في التركيز، لذا يجب أخذ فترات راحة بانتظام أثناء القيادة، وعدم ركوب السيارة إلا عند الشعور بالراحة والانتباه، كما يجب على الحامل تجنب القيادة لمسافات طويلة بمفردها.

هل يمكن السفر بالسيارة؟

من الصعب أن تجلس الحامل لمدة طويلة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تورم القدم والكاحلين وانتفاخ الساقين وحرقان المعدة، لذا يجب عمل حركات بسيطة لتخفيف حدة هذه المشكلات.

أثناء الجلوس في السيارة أو الجلوس في خدمات الطرق السريعة، يجب تمديد كعب الرجل أولاً، ثم فرد القدم لتمدد عضلات الساق، فضلًا عن تدوير الكاحلين وهز أصابع القدمين، ويراعى عدم فعل ذلك أثناء القيادة، وفي المرحلة الأخيرة من الحمل، ربما تجد الحامل وخز يسببه الكوع في الضلوع أو أي مكان أخر حال عدم تحريكه بشكل دائري وبانتظام، لذا يجب الاستراحة كل 90 دقيقة واستخدام المرحاض بكثرة.

ويُفضل أخذ زجاجة مياه وبعض الوجبات الصحية الخفيفة للحفاظ على مستويات الطاقة بالجسم والحفاظ على رطوبته، إلى جانب ارتداء ملابس مريحة وحذاء صحي، كما يجب عدم ارتداء حزام على الوسط.

هل يمكن ارتداء حزام الأمان أثناء الحمل؟

يجب ارتداء حزام الأمان دائماً سواء عند الحمل أو بشكل عام، فعند ارتدائه بشكل سليم، سيساعد ذلك على حماية الأم والجنين من أي ضرر، ويُراعى لف الحزام ليعبر إلى الفخذين والوسط، ويوضع تحت البطن، ويُحظر تماماً لف الحزام ليعبر على البطن، حيث يضع ضغطاً غير مرغوباً به على الجنين.

ماذا تفعل الحامل حال تعرضها لحادثة؟

إذا كانت الحامل تشعر بانها في وضع صحي بعد الحادثة، فمن الأفضل زيارة الطبيب للاطمئنان، إلا أن التعرض لصدمة قوية ربما يسبب مشكلات بالحمل، مثل انفصال جزئي للمشيمة، لذا إذا شعرت الحامل بالألم أو تقلصات أو نزيف بعد الحادثة، فلا بد من التوجه إلى الطبيب في أقرب وقت ممكن، أما إن كانت الحالة شديدة الخطورة، فيجب الاتصال بالطوارئ على الفور، وإخبار الأطباء بمدة الحمل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية