أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الاستخدام العشوائي لخافض الحرارة يضر كبد الطفل.. اتبعي هذه النصائح

10:01 ص السبت 19 يناير 2019
الاستخدام العشوائي لخافض الحرارة يضر كبد الطفل.. اتبعي هذه النصائح

ارتفاع درجة حرارة الطفل

كتبت- أسماء أبو بكر:

ارتفاع درجة حرارة الجسم من الأعراض الشائعة في الأطفال، وغالبا تلجأ أمهات إلى إعطاء الطفل الأدوية الخافضة للحرارة حتى دون استشارة طبية أو تكرار الجرعة عدة مرات، ما يعرض الطفل للخطر.

أضرار بالغة

الدكتورة شيرين شلبي، أستاذ ورئيس قسم طب الأطفال بكلية الطب جامعة حلوان، أكدت أن الاستخدام العشوائي للأدوية خافضة الحرارة يعرض الطفل للكثير من المشاكل الصحية ويؤذي الكبد.

اقرأ أيضا: ارتفاع حرارة الطفل يسبب تلف المخ في هذه الحالة.. نصائح ضرورية

أشارت شلبي إلى أن بعض الأمهات يسرفن في استخدام "الباراسيتامول" باعتباره خافض حرارة آمن، إلا أن زيادة جرعاته عن الحد المطلوب، كتكرار الجرعة في حالة تقيؤ الطفل الدواء أو إذا لم تنخفض الحرارة بعد الجرعة الأولى، يدمر الكبد ويؤذي الكلى، مضيفة أن تأثيره الضار يظهر على المدى القصير في صورة تدهور وظائف الكبد.

تابعت أستاذ ورئيس قسم طب الأطفال أن خطورة "الباراستيامول" قد تصل إلى احتياج الطفل إلى زراعة كبد نتيجة للتسمم من جرعاته الزائدة، التي تسبب نزيف وغيبوبة كبدية لذلك تستدعي الحالة التدخل الجراحي في حال حدوث هذه المضاعفات بالفعل.

الإكثار من استخدام "اللبوس" الشرجي الخافض للحرارة، له تأثير مدمر أيضا، خاصة على وظائف الكلى لكن على المدى البعيد وبعدما تتجاوز الجرعات التراكمية الحد المسموح به.. هذا ما ذكرته شلبي.

نصائح ضرورية

لتجنب هذه المضاعفات المحتملة، حذرت شلبي، من تجاوز الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب، ونصحت بضرورة عمل كمادات للطفل أولا إذا كانت درجة حرارته أعلى من ٣٨.٥ ولا تُستخدم الأدوية إلا بعدما تصل درجة الحرارة إلى ٣٨.٥ درجة.

في حالة ارتفاع درجة حرارة الطفل، نصح الدكتور محمد توفيق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، بتعرية الطفل تماما ووضع كمادات الماء عليه، مع استخدام بعض المواد البسيطة لتخفيض درجة الحرارة، وإذا كانت أعلى من 39 درجة لا بد من استخدام مضادات الروماتيزم الغير كورتيزونية.

أكد توفيق أن بعض الأدوية الخافضة للحرارة يجب أن تُعطى للطفل بجرعات دقيقة حسب وزنه، ولا يجب تكرارها إلا بعد استشارة الطبيب، لتجنب أي مشاكل صحية أو مضاعفات محتملة يمكن أن تسببها على المدى البعيد أو القريب.

اقرأ أيضا: عادات خاطئة في التعامل مع ارتفاع درجة حرارة الطفل

طريقة غير آمنة

أشارت شلبي إلى وجود مراكز طبية تصف جرعات من الكورتيزون عندما يكون ارتفاع درجة الحرارة ناتجا عن التهاب في مكان معين في الجسم، والكورتيزون من أقوى مضادات الالتهاب لذلك يصفه بعض الأطباء لتقليل الالتهاب وتسريع خفض درجة حرارة الطفل، إلا أن ذلك يضر الطفل على المدى البعيد، لذلك من الأفضل خفض الحرارة على مدار عدة أيام باستخدام أدوية آمنة.  

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية