أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احتياطات ضرورية لوقاية الطفل من حساسية حقن المضاد الحيوي

11:05 ص الجمعة 04 يناير 2019
احتياطات ضرورية لوقاية الطفل من حساسية حقن المضاد الحيوي

حساسية-حقن-المضاد-الحيوي

كتبت- أسماء أبو بكر

حقن المضاد الحيوي من العلاجات الأساسية للكثير من المشاكل الصحية، إلا أن المشكلة تكمن في احتمالية وجود حساسية ضدها لدى البعض، الأمر الذي يعرضهم لما يسمى الصدمة التحسسية، خاصة الأطفال، لذلك يجب اتخاذ بعض الاحتياطات عند اعطاء الطفل حقن المضاد الحيوي.

التعامل مع الصدمة التحسسية

الصدمة التحسسية يمكن أن تحدث من أي نوع من الأدوية، لكن أشهرها المضادات الحيوية مثل البنسلين وغيره، وفقًا للدكتور عبد الهادي مصباح، استشاري الحساسية والمناعة، موضحًا أن حدتها تتراوح من طفح جلدي منتشر في الجسم كله إلى الشعور بوخز في الجسم ونوع من حساسية الصدر التي تبدأ بتزييق وتورم في الأغشية المخاطية للقصبة الهوائية، لدرجة قد تؤدي إلى الاختناق أحيانا، وتورم في اللسان، ما يقلل من دخول الهواء للجهاز التنفسي.

اقرأ أيضًا: كيف نفرق بين حساسية الأنف والصدر عند الأطفال.. وهل لها علاج؟

أضاف مصباح، أن خروج المواد المسببة للحساسية كالهيستامين وغيره يُحدث انقباضات في الشعب الهوائية، الأمر الذي يتسبب في غلق الممرات الهوائية في الرئة، لذلك يجب التدخل الفوري من خلال طبيب مختص عند ظهور أي من هذه الأعراض بعد أخذ الطفل الحقن، والتوجه للطوارئ.

رأى الدكتور مجدي بدران، استشاري طب الأطفال والحساسية وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن أعراض الصدمة التحسسية الناتجة عن الحقن تكون أسرع وأكثر حدة وهى أكثر شيوعًا لدى الأطفال، موضحًا أن أعراضها واحدة في جميع الحالات، مثل الطفح الجلدي، صعوبة التنفس، والإسهال والمغص والغثيان والقيء، وتصل الخطورة إلى توقف القلب وفقدان الوعي.

عن التعامل مع الصدمة التحسسية، أوضح مصباح أن العلاج يعتمد على تناول حقنة من الكورتيزون قصير المفعول، وبعض الحالات وتحديدا التي يصاحبها بداية اختناق أو غلق الجزء العلوي من الجهاز التنفسي تتطلب أخذ حقن أدرينالين تحت الجلد، بجانب الكورتيزون مع بعض الأدوية المضادة للحساسية.

إسعافات أولية

في حالة تعرض الطفل بالفعل لصدمة تحسسية من الحقن، أوصى، بدران، بضرورة عمل الإسعافات الأولية اللازمة، هي:

- إيقاف الحقن فورًا.

- الاستلقاء ورفع الطرفين السفليين، لإعادة ضخ الدم للمخ. 

- طلب الإسعاف أو التحرك لأقرب مستشفى، مع الحفاظ على الاستلقاء، لكن إذا كان التنفس صعبا يمكن الجلوس.

احتياطات ضرورية

اتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة قبل أخذ الطفل الحقنة يساعد في وقايته من احتمالية التعرض لصدمة تحسسية، التي تصل خطورتها إلى الوفاة، لذلك قدم مصباح عددا من النصائح، هي:

- إعطاء الطفل الحقنة في مكان مجهز، للتدخل الفوري في حال تعرضه لصدمة تحسسية. 

- عمل اختبار الحساسية قبل أخذ الحقنة، حتى إذا تناولها الطفل من قبل، لأن ذلك لا يمنع حدوث الصدمة التحسسية، فمن الممكن ألا يتعرض لها الطفل في المرة الأولى ولكن تظهر أعراضها المرة الثانية. 

- بعد إجراء الاختبار، يجب الانتظار من ربع إلى نصف ساعة قبل أخذ الطفل الحقنة.

شدد بدران على ضرورة إجراء اختبار الحساسية قبل أخذ حقن المضاد الحيوي، خاصة إذا كان هناك تاريخ لظهور بعض الأعراض عند تناول المضاد الحيوي في الماضي، كالطفح الجلدي، ضيق النفس، تورم في الوجه أو الحلق، انخفاض ضغط الدم، ونصح بالانتظار في المستشفى لمدة نصف ساعة بعد أخذ الحقنة، خاصة في حالة الشك في احتمالية وجود حساسية ضدها.

اقرأ أيضًا: نصائح لحماية طفلك من الأمراض الصدرية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية