أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نصائح لحماية طفلك من الأمراض الصدرية

03:13 م السبت 30 يونيو 2018
نصائح لحماية طفلك من الأمراض الصدرية

2018_4_28_12_24_14_963

كتب – مصطفى عريشة:

يعاني بعض الأطفال من الإصابة بأمراض صدرية مثل الحساسية والربو منذ ولادتهم، وإهمال علاج تلك الأمراض قد يؤدي لتحولها إلى مزمنة أو حدوث مضاعفات خطيرة للطفل، لذا يجب اتباع بعض النصائح لوقاية الطفل من تلك الأمراض.

قال الدكتور وائل سليمان، استشاري الأمراض الصدرية، إنه يجب على الأم الالتزام ببعض النصائح والإرشادات الهامة للحفاظ على أطفالهم من الإصابة بالأمراض الصدرية، ومنها:

1- تجنب التدخين

أهم خطوة لحماية الطفل هي عدم تعرض الحامل لدخان السجائر والشيشة، لخطورتها على صحة صدر الطفل، لذا يجب التوقف عن التدخين بنوعيه السلبي والإيجابي.

2- أطعمة ممنوعة

هناك بعض الأطعمة لا يمكن للطفل أن يتناولها في سن صغير، لأنها تشكل خطر عليه بسبب ضعف جهاز المناعة الخاص به وعدم اكتماله، وأبرزها عسل النحل، فلا يجب منح الطفل العسل قبل سن عام، حيث أكدت منظمة الصحة العالمية ضرورة الالتزام بتناول لبن الأم فقط أول 6 أشهر من عمر الطفل لأن منحه أي أطعمة أخرى ربما يكون عامل يزيد من الأجسام المضادة أو الحساسية لدى الطفل.

3- الأدخنة والتلوث

عدم التعرض للأدخنة والأبخرة وعوادم السيارات والأتربة، وخاصة الأمهات اللاتي يعملن في مصانع يخرج منها أبخرة كيمائية، يجب عليهن تجنب التعرض لتلك الأبخرة.

4- تربية الطيور

عدم تربية الطيور في المنزل وتعرض الطفل لها، لأنها تسبب حساسية الصدر نتيجة للريش المتساقط والفضلات.

5- علاج حساسية الأنف

علاج حساسية الأنف عند الأطفال وعدم إهمالها، لأن الغشاء المخاطي مُتحد من الأنف للصدر لذا قد يؤدي إلى الإصابة بحساسية الصدر في 70% من الحالات أذا تم إهمال علاجها.

6- الالتهابات والبرد

علاج الالتهابات الصدرية المتكررة من نزلات برد والتهابات حتى لا تحدث تغيرات في الغشاء المخاطي، وتسبب الإصابة بالحساسية المزمنة.

7- العوامل الوراثية

متابعة الأطفال اللذين لهم تاريخ مرضي في العائلة بأحد الأمراض الصدرية المزمنة حتى نتمكن من علاجهم مبكرًا، ما يحقق نسب نجاح أعلى.

8- علاج الحساسية

عدم إهمال علاج حساسية الصدر لأنه يمكن التحكم بها وعلاجها، ولكن تركها دون علاج أو تناول أدوية خاطئة تسبب للطفل مشكلة كبيرة مع سن البلوغ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية