أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يسبب التسنين الحمى والإسهال عند الرضع؟

08:01 م الثلاثاء 08 يناير 2019
لماذا يسبب التسنين الحمى والإسهال عند الرضع؟

التسنين

كتبت- ياسمين الصاوي

من المعروف أن الآثار الجانبية للتسنين عند الأطفال لا تقتصر على الشعور بالألم والبكاء، بل يسبب مشكلات هضمية وارتفاع درجة حرارة الجسم، فما العلاقة بين التسنين وهذه المشكلات؟

تبدأ أعراض التسنين منذ ظهور أول القواطع الأمامية في الأشهر الأولى، فعادة ما يحدث التسنين عند بلوغ الطفل 6- 24 شهرًا، وتصبح أكثر حدة في البداية، ثم تتناقص تدريجيًا مع مرور الوقت وظهور بقية الأسنان والضروس.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

وذكرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن التهاب اللثة الناتج عن التسنين عند الرضع يؤدي إلى ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، إلا أن الأمر لا يصل إلى الحمى.

وقال الباحثون بالأكاديمية، إن الإصابة بالحمى تجعل درجة حرارة الطفل تصل إلى 38 درجة سليزيوس أو أكثر (100.4 درجة فهرنهايت)، أما الارتفاع الناتج عن التسنين لا يتعدى 37.5 درجة سليزيوس، في حين تعد درجة حرارة الجسم العادية 37 درجة.

وفي حالة وصول الحرارة إلى درجة 38، لا بد من اصطحاب الطفل للطبيب لتشخيص المرض أو العدوى المؤدية للحمى، ووصف العلاج اللازم.

اقرأ أيضًا:بالصور.. تعرفي على ترتيب ظهور أسنان طفلك في عامه الأول

الإسهال

لم تجد الأبحاث العلمية صحة لما يتردد حول دور اللعاب المصاحب للتسنين في التأثير على الجهاز الهضمي، لكن أثبتت أن الطفل في هذه المرحلة يعمل على وضع أي شيء وكل شيء داخل فمه محاولا تخفيف الألم والشعور بالراحة، وربما تكون هذه الأشياء غير نظيفة أو محملة بالبكتيريا المسببة للإسهال، وفقا لموقع "colgate".

ربما تتزامن بعض الأعراض الأخرى مع عدم وجود علاقة بينها وبين التسنين، لكن لا بد من التأكد من نظافة الأدوات التي يضعها الطفل في فمه، واستبدالها بالأطعمة الباردة، مع استشارة الطبيب المختص فورا إذا استمر الإسهال.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية